مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : كانون1/ديسمبر 2016

المعرقلون خارج المشهد

تكللت جهود الحليف الروسي أخيراً بالنجاح، في كسر حالة الجمود والاستعصاء، في مسار الحل السياسي للأزمة السورية، وخرج اتفاق وقف إطلاق النار إلى النور، واليوم، وبعد أن تدحرجت المواقف، بما فيها الأكثر تشدداً، باتجاه الالتزام بالاتفاق، وقبول الحل السياسي، لم يعد إعلان الالتزام والقبول، معياراً كافياً لقياس جدية أي طرف من الأطراف، بل بات المطلوب، بعد هذا الانعطاف النوعي والحاسم، هو: تجسيد هذا القبول قولاً وفعلاً، في خطاب وممارسة القوى المختلفة، منعاً لظهور أية إعاقات وعراقيل، ولن تدخر القوى المعادية للحل السياسي الحقيقي جهداً، في خلقها وتهويلها وتضخيمها، بغية إجهاض الاتفاق الذي طال انتظاره من قبل السوريين.

 

 

يا سامعين الصوت... صوت العمال وين؟

إذا عملنا جردة حساب بسيطة لعام مضى، عن مجمل ما طرح بخصوص واقع الطبقة العاملة السورية، من حيث مطالبها وحقوقها المختلفة، نجد أن المحصلة النهائية لتلك الجردة خاسرة، والعمال فقدوا الكثير منها، بينما القوى الأخرى المتحكمة بمقاليد الثروة قد حققت أرباحاً كبيرة، بالمعنى المادي والسياسي الاقتصادي، وهذا له أسبابه ومسبباته، التي جعلت من الطبقة العاملة الحلقةً الأضعف بمقاييس موازين القوى الطبقية السائدة، أي أن الطبقة العاملة قد جُردت من أدواتها، التي يمكن من خلالها أن تدافع عن مصالحها الوطنية والاقتصادية، والتي هي تعبير عن مصالح أغلبية الشعب السوري، وهذا واضح لكل عين بصيرة رأت مفاعيل السياسات الاقتصادية الليبرالية، مترافقاً معها المصادرة شبه الكلية لأشكال الدفاع عن الحقوق والمصالح كما هي واردة في الدستور السوري، التي نصت مادته الـ44 على حق الإضراب للطبقة العاملة، وعلى استقلالية حركتها النقابية، بعيداً عن أية هيمنة أو وصاية على قراراتها وحقها بالتعبير عن مصالح من تمثل، أي، بعيداً عن المادة الثامنة في الدستور القديم.

 

 

بانوراما عمالية..

 اعتادت جريدة «قاسيون » في نهاية كل عام أن تقدم عرضاً لقرائها ومتابعيها، خاصةً المتابعون منهم لقضايا الطبقة العاملة وما جرى عليها من تطورات أثناء الأزمة وما قبلها كان لها أثر كبير في واقعها من حيث مستوى معيشتها أو حقوقها ومطالبها على كافة الصعد الاقتصادية والاجتماعية والديمقراطية النقابية العمالية ونحن إذ نكرس هذا التقليد السنوي هدفنا هو إعادة البحث والتقييم والتذكير من وجهة نظر مصالح الطبقة العاملة بتلك التطورات، من أجل الوصول إلى صياغات مشتركة مع كافة المناضلين النقابيين والعمال، أينما كانت مواقعهم، في الدفاع مع الطبقة العاملة عن حقوقها ومصالحها التي يعلمها العمال جيداً. 

 

تعميم رقم 2252 !

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء  قرار 2252 تاريخ 0/7/2016 المتضمن تفويض السادة الوزراء بإعادة المعتبرين بحكم المستقيل الى أعمالهم  ووضع  القرار شرطين الأول: سن الخامسة والأربعين وما دون، ومن لم  يمضِ على اعتبارهم خمس سنوات بحكم المستقيل .

 

من أول السطر:التسمم بالمعدن 2

التسمم بالزرنيخ وأملاحه : وهو أحد العناصر المكونة للقشرة الأرضية، وهو موجود في أنحاء البيئة كافة من هواء وماء وتربة وغالباً يوجد متحداً مع الأوكسجين، مكوناً ثالث أوكسيد الزرنيخ، وهو شديد السمية، ويصنف شبه فلز في شكله اللاعضوي.

 

 

جميل: المطلوب من الجميع الالتزام بخريطة طريق «2254»

أجرت صحيفة  «الرأي الكويتية»، الثلاثاء 27\12\2016، حواراً مع د.قدري جميل، عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير، وأمين حزب الإرادة الشعبية، تطرق فيه إلى آخر المستجدات السياسية على الساحة السورية، وبشكلٍ خاص إلى الاجتماع المزمع عقده في العاصمة الكازاخية.

عرفات: آستانا هي بروفا لجنيف على ملعب آخر

أجرت كل من فضائية «روسيا اليوم» في 29/12/2016، وإذاعة «ميلودي FM» في28/12/2016، حوارين مع الرفيق علاء عرفات عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير، وأمين حزب الإرادة الشعبية، وتناول اللقاءان موقف الحزب والجبهة من عملية وقف إطلاق النار، والمؤتمر المزمع عقده في مدينة آستانا.

 

الشيطان الروسي والأقزام الطيبون!

يحكى أنّ بلداً همجياً تحكمه مافيات السلاح والغاز، قد ارتكب مجزرة كبرى في مدينة صغيرة مسالمة، من بلدٍ صغيرٍ وبعيد. ولمّا سمع الأقزام النبأ، تداعوا لفعل شيء ضد الوحش الرهيب، فاستدعوا سفراءه، وأطفأوا إضاءة أبراجهم علامة حزن وتضامن وحداد، وهددوا وتوعدوا، بل وأطلقوا العنان لعويل صاخب وعلني. لكن حجمهم الصغير، وعدم قبولهم باستخدام الوسائل السيئة التي يستخدمها، لم يسمح لهم بمواجهة المارد الضخم، فلجأوا إلى حيلة ذكية...

 

الاستدارة التركية والحل السياسي والعقدة الكردية

كيف استدارت تركية، ولماذا استدارت؟ نعتقد أن الإجابة على هذا السؤال، مدخل ضروري، لفهم تطورات الأزمة السورية، على الأقل، منذ تجميد العمل باتفاق وقف الأعمال العدائية بين واشنطن وموسكو في أيلول الماضي، وحتى الآن، والأهم من ذلك فهم  احتمالاتها وجزء من تناقضاتها اللاحقة.

انتشار الاكتئاب بين الشباب .. ومهدئات تباع دون وصفة!

ترتبط الحالة النفسية للمرء بالوضع العام والمحيط الذي يتواجد به، فبعد حوالي ست سنوات من الحرب المستمرة بتبعاتها الاجتماعية والاقتصادية كلها، بات من النادر وجود عائلة لم تفقد أحد أفرادها كبيراً كان أم صغيراً، تلك الخسارة وغيرها من خسائر، ولدت الحزن والأسى والشعور بالضيق، في نفوس من بقي، سواء كان سالماً من الإصابة والضرر أم لم يكن بالمجمل...