مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تشرين2/نوفمبر 2016

«المنتدى الاجتماعي العالمي» برعاية فورد وروكفلر!

فيما يلي تقدم قاسيون ترجمة لجزء من مادة طويلة منشورة على موقع (غلوبال ريسيرتش) للبروفيسور ميشيل تشوسودوفسكي، يكشف فيها عن حقيقة التمويل الذي يحصل عليه المنتدى الاجتماعي العالمي الذي بات منذ تأسيسه عام 2001 بؤرة أساسية لتجميع واستقطاب واستحداث مجموعة كبيرة مما يسمى "منظمات غير حكومية" و"منظمات مجتمع مدني" حول العالم.

 

هل هنالك مؤتمر قريب في دمشق؟!

انشغلت مجموعة من المنابر الإعلامية خلال الأسبوع الفائت، وحتى الآن، وربما لأيام وأسابيع قادمة، بالحديث عن تحضيرات لإنعقاد مؤتمر للمعارضة السورية في دمشق "بدعم روسي وبموافقة الحكومة السورية".

بلغاريا ومولدوفا..الاشتراكيون في السلطة  

تقدم مرشح المعارضة الاشتراكية في الانتخابات الرئاسية في بلغاريا، على منافسته المدعومة من الغرب، ويذكر أن، جنرال الجيش المتقاعد «رومن راديف» المرشح المستقل مدعوم من الحزب الاشتراكي المعارض، الذي يميل إلى بناء علاقات أوسع مع موسكو، على عكس منافسته المهزومة، ورئيس الحكومة المحافظ بويكو بوريسوف، الذي أقر بالهزيمة، وأعلن استقالته فوراً بعد تأكيد نتائج الانتخابات الرئاسية، والمعروف بعلاقاته مع الغرب، وبالتوازي مع نتائج الانتخابات البلغارية، اعلنت أيضاً نتائج الانتخابات في مولدوفا إحدى الجمهوريات السوفيتية السابقة، وتمخضت بدورها عن فوز  إيغور دودون زعيم الاشتراكيين في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، حيث حظي بأصوات أغلبية الناخبين.  

 

انتخاب ترامب: صراع طبقي

يتردد كثيراً على محطات التلفزة الأميركية لمناسبة إعلان النتائج الانتخابية تعبير «الطبقة العاملة» وكيف ثأرت من كلينتون. تحوي هذه الطبقة فئات عريضة من البيض والنساء والسود واللاتينو. لم تصغِ لاعتبارات التمايزات في ما بينها. تضامنت في ما بينها، وكذلك مع الطبقة الوسطى التي تنهار تدريجياً، ما أدى إلى السقوط المروّع للسيدة كلينتون.

الاقتصاد الصيني قد ينمو ستة أضعاف بالاعتماد على «النمو الأخضر»

قد ينمو اقتصاد جمهورية الصين الشعبية بنحو ستة أضعاف بحلول عام 2050، مع احتساب 69% من إمدادات الكهرباء الوطنية المعتمدة على الطاقة المتجددة، وتحويلها لزيادة الكفاءة في قطاعات الصناعة والنقل والبناء والكهرباء.

الموصل - الرقة: تحرير أم تحريك؟

لا يمكن فهم أبعاد معركة الموصل، ومآلاتها المفترضة دون الوقوف على جملة وقائع وأحداث سبقت المعركة في الميدان العراقي والإقليمي، والدولي.

 

دور روسيا في استقرار أسواق النفط

اللافت في المحادثات الجارية بين الدول المنتجة للنفط داخل «أوبك» وخارجها، بهدف تحقيق استقرار أسواق الخام، هو الدور البارز والإيجابي الذي تؤديه روسيا. وعبّر عن هذا الدور الرئيس فلاديمير بوتين، في كلمته أمام مؤتمر الطاقة العالمي في إسطنبول، بالقول أن بلاده «مستعدة لمشاركة أعضاء المنظمة في التثبيت المقترح لإنتاج النفط». وأضاف أنه يأمل بـ «أن تؤكد أوبك قرار تحديد حصص للإنتاج، عندما تعقد اجتماعها في تشرين الثاني (نوفمبر)».

سيمور هيرش: كلينتون تعمدت إرسال «السارين» الليبي إلى سورية..!

في مقالين صحفيين نشرا مؤخراً في دورية «The London Review of Books»، بعنوان «السارين لمن؟» و«الخط الأحمر وخط الفئران»، ذكر المحقق الصحفي المشهور، سيمور هيرش، أن إدارة الرئيس أوباما قد اتهمت الحكومة السورية زوراً بالهجوم بغاز السارين، حيث كان أوباما يحاول استخدام ذلك كذريعة لغزو سورية. وأشار هيرش إلى تقرير من الاستخبارات البريطانية يقول بأن غاز السارين الذي جرى استخدامه لم يأتِ من المخزونات السورية. وأكد هيرش أيضاً أنه قد جرى التوصل إلى اتفاقٍ سري في عام 2012 بين إدارة الرئيس أوباما، وقادة تركيا، والسعودية، وقطر، على تنفيذ هجوم بغاز السارين بغية تمكين الولايات المتحدة من غزو سورية.