مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تشرين1/أكتوير 2016

موازين القوى تضرب عصب الكيان

بالإضافة إلى القلق الصهيوني المتصاعد من حقيقة أن الوجود العسكري الروسي في المنطقة قد قوَّى فعلياً من شوكة القوى المناوئة للكيان، يتزايد الخوف في داخله من أثر هذا الوجود على هامش حركة الطيران المتاحة له، ويرى عسكريون أن وجود حاملة الطائرات الروسية، الأدميرال «كوزنتسوف»، ونشر صواريخ «إس 300» و«إس 400» يفرض نظاماً إقليمياً جديداً في المنطقة. 

ميشيل كيلو، ودعاء الاستسقاء!

مما يحفل به التراث الشعبي الديني، أنه، إذا انحبست السماء، وحلّ الجفاف بأرض، ومات الزرع، وجف الضرع، خرج العباد إلى الخلاء يتضرعون إلى الله، بأن تنعم السماء عليهم بالغيث... أضافت بعض التكايا الدينية إلى هذا الطقس الديني التاريخي من عندها، بضرورة أن يخرج الناس للدعاء، حاسري الرؤوس، وثيابهم مقلوبة، وذقونهم غير حليقة، إشارة إلى سوء الحال، وكثرة الهم والغم، والمزيد من التذلل للخالق عز وجل

 

هل تركب ألمانيا قارب النجاة الأوراسي؟

هناك اعتقاد يتعاظم لدى الكتاب والمحللين بإمكانية الاستفادة الروسية من تشكيلة القوى السياسية الجديدة في ألمانيا. فحتى لو أعيد انتخاب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، لولاية جديدة، فإنها ستضطر إلى تقديم تنازلات كبيرة، وقد تكون مؤلمة، خصوصاً في سياستها تجاه روسيا.

صفعة جديدة لواشنطن.. انتظروا القادمات!

بات القطب الدولي الجديد «الروسي – الصيني» ملاذاً لكل من يتمرد على الاستعلاء الأمريكي، حيث أدى صعود الدور الروسي الصيني إلى قدرة دول العالم على اتخاذ قرارات تتوافق مع مصالحها الوطنية، وترفض الاملاءات الامريكية. 

«بريكس» في غوا: متمسكون بالسلام والتنمية ومواجهة الهيمنة

عقدت في مطلع الأسبوع الماضي القمة الثامنة لمجموعة دول «بريكس» في مدينة غوا الهندية. فيما يلي، تنشر «قاسيون» أجزاءً من البيان الختامي للاجتماع، والذي لخّص موقف الدول المنضوية في المجموعة إزاء مروحة واسعة من المسائل الدولية.

هنا سورية .. من لدية مبادرة فليتقدم!

تتوالى المبادرات، مبادرة تلو أخرى، مشروع قرار تلو آخر، لم يبق أحد ولم يبادر، آخر المبادرات، مشروع قرار «مصري، إسباني، نيوزلندي»..

حول «جاستا» وغيره: سكين الحقائق على العنق السعودية..!

جملة من القضايا الداخلية والخارجية تواجه السعودية في هذه المرحلة، بعد أن عاشت المملكة عقوداً من «الاستقرار النسبي» المستند بالأصل إلى مرحلة هيمنة الحليف الأمريكي على المشهد العالمي برمته، لتدخل اليوم في دوامة التغيرات الكبرى المحيطة بها.

دول«الكتلة الاشتراكية» تراقب طوق نجاتها

في عالم اليوم، حيث يشتد الصراع الدولي، لم يعد ممكناً الحديث عن «استقلالٍ» ناجز وتام لإحدى الدول، إلا بمقدار ربط هذا «الاستقلال» بإمكانية هذه الدول اتخاذ سياسات داخلية وخارجية متفلتة فعلياً من القيد الأمريكي الذي ساد العالم ردحاً من الزمن.

لوزان ..اختبار حُسن سيرة وسلوك

كانت قراءتنا للدخول العسكري الروسي المباشر في الأزمة السورية، قبل ما يقارب العام،  أنه ليس مجرد عمل عسكري،  بل الأهم وظيفته السياسية، المتجسدة بالدفع باتجاه تفعيل العملية السياسية السورية، وقلنا في حينه، إن هدير سوخوي السياسي، ربما سيكون أعلى من هديره الحربي.. 

روسيا ترمي القفاز في وجهنا: تحملوا مسؤولياتكم

ترتفع حدة التصعيد الأمريكي- الإعلامي والدبلوماسي- وعلى مختلف الأصعدة في وجه موسكو. ومن بين أدوات هذا التصعيد، تبرز الآراء الجديدة للمحللين والعسكريين السابقين في «وكالة الاستخبارات المركزية»، كواحدة من وسائل الضغط والتهويل حول إمكانية قيام صدام عسكري روسي أمريكي واسع النطاق.