_
ما الذي يميّز الصين في علاقاتها مع أفريقيا؟

ما الذي يميّز الصين في علاقاتها مع أفريقيا؟

بدأ التعاون في مجال الطاقة بين الصين وافريقيا باستكشاف وتطوير النفط والغاز في المنطقة ال6 في السودان عام 1995. وعلى مدي السنوات العشرين الماضية، مرّ التعاون الصيني الافريقي في مجال الطاقة بثلاث مراحل: مرحلة الاولى استمرت لعشر سنوات تقريبا وركز التعاون رئيسيا في منطقة شمال افريقيا. مرحلة الثانية استمرت ل5 سنوات، وركز التعاون في منطقة غرب افريقيا. والمرحلة الثالثة استمرت ل5 سنوات، وركز التعاون في شرق افريقيا. وتشير المعلومات المتاحة إلى ان بتروتشاينا قد استثمرت أكثر من 80بليون دولار في افريقيا على مدى عشرين سنة الماضية، وقدرة انتاج سنوية قدرها 110 مليون طن من النفط الخام.

بعد أكثر من 10 سنوات فقط من الانتهاء من المشروع 1/2/4 ، يعمل اصحاب بتروتشاينا والشعب السوداني معا للدفع بتطوير والقفز من مستورد للنفط الخام الى مصدر للنفط الخام. وفي تشاد، استلمت بتروتشاينا في 12يناير 2007 رسميا على منجم منطقة H في تشاد لتصبح الملكية الوحيدة. وفي الوقت الحاضر، تصل القدرة الانتاجية في منجم منطقة H الى 4 ملايين طن، ومستوى كفاءة الانتاج أخذ في الازدياد. وفي النيجر، شيدت في المناطق الصحراوية النائية قاعدة إنتاج بمليون طن من النفط الخام، وخط أنابيب طوله 462 كيلومترا، ومصفاة حديثة، واكتمل مشروع التكامل المنبع والمصب في اغادام.

تعد افريقيا أحد مناطق التعاون الرئيسية لريادة الاعمال النفطية الصينية في الخارج. وقد أوجدت مجموعة من العلماء والفنيين الصينيين في الأماكن التي أعلنت فيها شركات النفط الدولية عدم وجود فيها النفط والغاز معجزة للتطور السريع والفعال لحقول النفط في الخارج. وعلي مر السنتين، دخلت بتروتشاينا بنجاح منطقة التعاون مع افريقيا المعرضة للخطر الشديد، ومن المواضح أن المستوي الإداري لتدويل الفريق، والقدرة التنافسية الاساسية قد تحسنت.

وعلي مر السنتين، وضعت بتروتشاينا مفهوم "المنفعة المتبادلة والتعاون والتنمية" في التعاون مع المشاريع النفطية في افريقيا، ونالت ثقة الشعب المحلي. ومن أجل تحسين الرعاية الصحية المحلية، والتعليم، والظروف المعيشية، استثمرت بتروتشاينا في السودان وبلدان أخرى في إنشاء عدد من المستشفيات والمدارس. وتقوم مؤسسات الخدمات الهندسية والتقنية في مجال البناء بتزويد السكان بالأدوية واللوازم التعليمية، وإرسال الموظفين الطبيين للسكان المحليين للتطعيم مجانا ضد الامراض المختلفة.

نالت بتروتشاينا سمعة كبيرة في افريقيا. وفي ظل بناء المشاريع التعاونية، تخوض بتروتشاينا بنشاط في تدريب المواهب المحليين، حيث شهدت مجموعة من المواهب المحلية التي لديها قدرات دولية في مجال ادارة المشاريع والخبرة التشغيلية تزايدا مستمرا، وتحسن كثيرا من ناحية قدرة البلدان الموردة علي التنمية المستدامة. واصبحت بتروتشاينا والسكان المحليين في افريقيا مقربين اكثر واكثر، والصداق اكثر عمقا.

آخر تعديل على الأربعاء, 17 نيسان/أبريل 2019 23:01