هل انتهى توسع الاتحاد الأوروبي؟
سيرغي لاتيشوف سيرغي لاتيشوف

هل انتهى توسع الاتحاد الأوروبي؟

أوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، أن العضوية في الاتحاد الأوروبي ليست فكرة لامعة بالنسبة لأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا، حيث أن "مشروع الاتحاد الأوروبي" مغلق أمام مجتمع غرب البلقان.

الاتحاد الأوروبي غير ملائم حتى تنضم إليه دول غرب البلقان، وبعد ذلك سيتم إغلاق "مشروع الاتحاد الأوروبي". مثل هذا التصريح المثير صدر من قبل رئيس الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني، في فيينا عشية اجتماع غير رسمي لوزراء الدفاع والخارجية من 28 دولة من الأعضاء.

في هذا الخطاب، تم سماع الكثير من الكلام. لنبدأ بعبارة صغيرة، وحتى سخيفة للغاية: بدون الألبان والبوسنيين والمقدونيين في أوروبا الموحدة، لن يشعر الفرنسيون والألمانيون والإيطاليون وغيرهم من الأوروبيين بفائدتهم.

ثانياً، سيزداد الأمن في أوروبا، إذا اتضح أنها تشمل أقاليم خاضت فيها الحروب منذ قرون وأخرى، ولا تزال هناك مشاكل إقليمية ودولية حادة تعاني من المظالم القديمة.

ثالثاً، بعد اعتماد ألبانيا ومقدونيا والبوسنة والجبل الأسود وصربيا في الاتحاد الأوروبي، سيتم الانتهاء من "مشروع الاتحاد الأوروبي". على ما يبدو، هذا يعني أن المجتمع لم يعد يتوسع حتى لا ينفجر.

لماذا يريد الاتحاد الأوروبي "أكل" البلقان؟

أولاً، إثبات أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هي مرحلة قد مرت، وأن الاتحاد الأوروبي يثق مرة أخرى بقدراته. وثانياً، أرادوا في بروكسل أن يثبتوا لأنفسهم أن غرب البلقان تحذر القوى غير الأوروبية الكبيرة من الذهاب إلى هناك.

في هذه المناسبة، ظهرت هستيريا حقيقية في الصحافة الغربية، وهي الطبيعة الاصطناعية التي لا يفهمها سوى القليل.

كما تخشى بروكسل من التوسع الاقتصادي المتزايد في منطقة الصين وتركيا. ثالثاً، يهتم الاتحاد الأوروبي بأراضي جديدة في أوروبا وموادها البشرية بطريقة عسكرية استراتيجية، حتى لو كان لا بد من تقسيمها مع حلف الناتو، الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة. رابعاً، البلدان الجديدة على أطراف الاتحاد الأوروبي هي "مخازن" مثالية للمجتمع المحاصر للمهاجرين غير الشرعيين، والتي كانت البلدان الغنية في أوروبا الغربية تتألم طويلاً من أجلها.

وفي الوقت نفسه، على الرغم من حقيقة أن دول غرب البلقان ليست مستعدة لعضوية الاتحاد الأوروبي، فإن هذه الخطط قد تتحقق. الحقيقة هي أن الولايات المتحدة مهتمة جداً بهذا. واعترفت واشنطن مؤخراً بأن الدبلوماسية الأمريكية هي التي لعبت دوراً رئيسياً في التسوية بين أثينا وسكوبيه للمشكلة المزمنة باسم جمهورية مقدونيا، والتي منعت البلاد من "الاندماج" في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. كما تريد الولايات المتحدة أن ترى الموقع العسكري الأمريكي في أوروبا - كوسوفو - في الاتحاد الأوروبي. والسبب في ذلك تافه للغاية: فالنخب الفاسدة في دول البلقان يسيطر عليها الأميركيون.

وهذا يعني أنهم على الأقل من خلال وجودهم بكل طريقة ممكنة سوف يحبطون خطط باريس وبرلين وعدد من الدول الأوروبية "القديمة" لتحويل الاتحاد الأوروبي إلى هيكل أكثر تجانسًا يمكن أن يتنافس مع الولايات المتحدة.