سقوط موسوليني: الديكتاتور الذي آمن بشدة «بالسلاح المعجزة» لهتلر
سيرغي لاتيشوف سيرغي لاتيشوف

سقوط موسوليني: الديكتاتور الذي آمن بشدة «بالسلاح المعجزة» لهتلر

قبل نحو 75 عاماً في إيطاليا، سقط نظام "بينيتو موسوليني" الفاشي، تاركاً بصمة على مصير هذا البلد وجزء من مسار تاريخ العالم.

في ليلة 25 يوليو 1943 في روما، في قصر فينيسيا، كان مصير بينيتو موسوليني، الذي حكم إيطاليا منذ عام 1922، مرسوماً، والذي كان في وقت سقوطه قائد الفاشية وأيضاً رئيس الحكومة ووزير الخارجية. حدث هذا بعد أن فقدت إيطاليا إمبراطوريتها في أفريقيا، وبعد هزيمة القوات الإيطالية في مصر وليبيا وروسيا والاستسلام في تونس وسقوط الحلفاء في صقلية والقصف الأول لروما، وكانت هذه النهاية للقمم الإيطالية. وكانت هذه هي الحجة الأخيرة لموسوليني نفسه بالتوقف عن التشبث بالسلطة.

أدرك موسوليني بعد بداية رائعة ونجاحات كثيرة، أنه قاد بلاده وشعبها إلى طريق مسدود، وخلق الشروط المسبقة للتورط في الحرب العالمية الثانية. لقد دخل بشكل غير معقول في حرب كبيرة مع جيش وبلد غير مستعدين تماماً لها مالياً وأخلاقياً، دون أن يكون لديه الموارد اللازمة لذلك، مما جعله وجعل والإيطاليين رهائن لهتلر. كان موسوليني على يقين من أن الفوهرر سيفوز، ويتوقع أن يشارك في تقسيم العالم.

السراب يتبدد

في صيف عام 1943، تم تبديد هذا السراب. وأصبح من الممكن لموسوليني الاعتماد فقط على "سلاح معجزة" لهتلر، والذي لم يستخدم قط. وللاعتماد على السلطة في إيطاليا أو من جانبها، كان بإمكانه فقط أن يكون بمثابة دمية ألمانية.

في هذه الأثناء، فقد الإيطاليون صقلية، وليسوا راغبين في محاربة الحلفاء الذين أصبحوا فيها. خاف مواطنو موسوليني من احتمال قصف روما، فلورنسا، وتدمير عدد لا يحصى من المعالم الثقافية والفنية في بلادهم، كما حدث في مونتي كاسينو. وعانت القوات الإيطالية خسائر مؤلمة من أعمال حزبية، كما هو الحال في اليونان أو يوغوسلافيا.

كان موسوليني البالغ من العمر 60 عاما غير قادر على الاحتفاظ بطاقته. وقد تدهورت صحته أيضاً، حيث كان يتبع نظام غذائي صارم، ملهماً إلهاماً مريباً في أحضان الحبيبة الشابة كلارا بتاتشي، التي كانت عائلتها تستخدم هذه العلاقة لمكائد الدولة وتملك التخصيب.

ما حدث في المجلس الفاشي

في مثل هذه الحالة، تم عقد اجتماع للمجلس الفاشي الكبير، الذي لم يتم تجميعه لفترة طويلة. وطرح المشاركون فيه مشاكل مختلفة، محاولين إيجاد مخرج من الوضع، بعد أن أعدوا وصوتوا لهذا الغرض ثلاثة مشاريع قرارات مختلفة. في وقت سابق من اجتماعات هذه الهيئة الاستشارية كانت هناك مناقشات فقط، وكان القرار الذي اتخذته موسوليني. لم يعتقل رفاقه بطرق عديدة، لأنه يشك في قدرته على القيام بذلك، حيث أن الخيارات الثلاثة لمزيد من الإجراءات تنص على إزاحته من السلطة. مشروع الدبلوماسي الفاشي القديم ورئيس مجلس النواب "دينو جراندي"، والذي حصل على أكبر عدد من الأصوات، كان يهدف إلى انسحاب إيطاليا من الحرب. كما تصور تشكيل حكومة بدون الفاشيين وهجوم القوات الإيطالية على الوحدات الألمانية المتمركزة في البلاد من أجل كسب تأييد التحالف المناهض لهتلر وإبرام الهدنة مع الحلفاء.

مشروعان آخران حصلا على دعم أقل، نصا على سلسلة من التدابير لتعبئة البلاد لحرب حاسمة مع الحلفاء تحت قيادة الحزب الفاشي إلى جانب ألمانيا. حيث كان يشتبه في نوايا لإبرام السلام مع الأنجلو الأمريكيين. حاول الدكتاتور الإيطالي عدة مرات الضغط على هتلر بسبب ضغط الجيش والمحكمة، لكنه لم يكن يملك الشجاعة.

بعد مناقشة عاصفة استمرت لساعات عديدة، أجبر موسوليني على التصويت على جميع المشاريع الثلاثة تحت ضغط جراندي. اعتماد" القوانين الفاشية "، حكم موسوليني البلاد نيابة عن الملك، الذي كان مصدر السلطة التنفيذية. لذلك، حتى في حال قرار المجلس البلشفي بتهجير موسوليني، فإن الملك وحده هو الذي يحق له عزله من منصب رئيس الحكومة وتعيينه خليفة له.

وحذر موسوليني رفاقه من أن مشروع قرار "جراندي" يضع حداً للفاشية وأن الحلفاء لن يكونوا راضين. وقال إنه لا يؤيد المشاريع الأخرى. وذكر أنه مستعد للتخلي عن الحياة إذا لزم الأمر، وأنه ما زال بإمكانه كسب الحرب. شعر المشاركون في الاجتماع بالحرج بسبب خطابه، ولكن، تمت الموافقة على مشروع جراندي بأغلبية 19 صوتًا مقابل 8. وصوت الكونت جالاتسو سيانو ضد موسوليني حتى للجميع.

اعترف موسوليني بنتيجة التصويت، على ما يبدو بإعانة داخلية. بالنسبة لهذه الأنواع، جادل بأن هذه كانت مجرد "توصية" للملك، لكن عشيقته بيتاتشي أخبرت بصراحة على الفور عبر هاتف التنصت: "انتهى الأمر". ووصف موسوليني بأنه "أعظم نقطة تحول في التاريخ". وأبلغته خدماته الخاصة وألمانيا بأن مؤامرة قد نضجت أيضا في القصر، وأن الديكتاتور لا يكاد يكون لديه أي أوهام بأن تقريره القادم سوف يكمله الملك بنجاح.

على المسرح يقف الملك

خلال الحفل، أظهر موسوليني للملك قرار المجلس البلشفي الفاشي، وقال إن بعض الموقعين عليه قد غيروا رأيهم بالفعل ولم يدعموه بعد الآن. لكن الملك فعل ما كان مستعداً له أخيراً وما يتوقعه معظم الإيطاليين منه. أعلن "فيكتور مانويل" الثالث، الذي لم يحب الألمان أبداً، لموسوليني أن الحرب قد ضاعت، وإيطاليا هُزمت، وأنه قد عين بالفعل المشير بادوليو. وعلى الرغم من توقع موسوليني هذا بالضبط، إلا أنه قال:

إذن انتهى؟ لقد انتهى الأمر. ولكن ماذا سيحدث لي مع أقاربي؟ ".

وأكد له الملك أن أيا منهم ليس في خطر، وأنه سيهتم شخصياً بسلامة رئيس الحكومة السابق. وكان يقصد الاعتقال.

كانت المحكمة الملكية مستعدة بشكل جيد لهذا الوضع: تم اتخاذ النقاط الرئيسية في روما تحت سيطرة القوات الموالية، وتم القبض على قادة الحزب الفاشي في العاصمة، وتم حل الميليشيا الفاشية. المجلس الفاشي الكبير هو نفس السلطات الأخرى التي أنشأها الحزب الحاكم. الناس الذين صفقوا لسنوات عديدة لموسوليني على أنهم معبودتهم وتمتعوا بالنعم العديدة لنظامه، مزقوا شعارات وأعلام الحزب الفاشي من كل مكان. مع صيحات: "الموت موسوليني، والسقوط للفاشية!". لم ينهض أحد من أجل الدفاع عنه، حتى كبار المسؤولين في الحزب والناشطين.

على الرغم من أن موسوليني أبدى استعداده لمساعدة الحكومة الجديدة، إلا أنه كان غير موثوق به بشكل طبيعي، وكانوا يرغبون في إعطائه للحلفاء في أقرب وقت ممكن، وكانوا يريدون ترتيب ذلك حتى يصمت إلى الأبد، لأنه كان يعرف الكثير من الأسرار المشتركة. وتم اعتقال موسوليني في البداية في روما، ثم انتقل إلى جزيرة بونزا، ثم إلى جزر "لا مادالينا" في البحر التيراني، وفي النهاية إلى منتجع كامبو إمبرور في غران ساسو. من هناك، تم إنقاذ اللص السابق في 12 سبتمبر من قبل المخرب الهولندي أوتو سكورزيني مع قوات الكوماندوز الخاصة به. حدث هذا بعد أيام قليلة من إعلان الحكومة الإيطالية الجديدة استسلامها، وبعد ذلك احتل الألمان البلاد بسرعة، باستثناء الجزء الجنوبي، الذي احتله الأنجلو أمريكيون الذين هبطوا هناك.

بعد ذلك، كان هتلر قد حدد هوية موسوليني، الذي لم ينجح أبدا في الخروج من اللعبة، كرئيس أسمى "للجماعة الاجتماعية الإيطالية" التي يسيطر عليها الألمان. كان عليه أن يشهد وبصورة جزئية مسؤولة عن الحرب الأهلية الوحشية التي بدأت في نهاية عام 1943 في شمال ووسط إيطاليا، من بين أحدث ضحاياه هو نفسه، مع عشيقته، وأكثر الموظفين الفاشية المخلصين، الذين ظلوا مخلصين له. تم إعدامهم في الأيام الأخيرة من الحرب بقسوة كبيرة. في حالة موسوليني، لم يقتصر دور الشيوعيين الإيطاليين فقط، بل أيضاً على الخدمات البريطانية الخاصة. وفي لندن، لم يرغبوا كثيراً في محاكمة عميلهم السابق، الذي اخترع من قبل الخدمات البريطانية الخاصة خلال الحرب العالمية الأولى.

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء»- بما قد تحمله من أفكار ومصطلحات- لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني