الناتو والسخرية من حربه المبتذلة ضد الإرهاب
أدينكا ماكيند أدينكا ماكيند

الناتو والسخرية من حربه المبتذلة ضد الإرهاب

يصور فيلم رسوم متحركة صدر حديثاً من قبل منظمة حلف شمال الأطلسي باعتباره مشاركاً بحزم فيما يصفه الفيديو بأنه "المكافحة الدولية للإرهاب". لكن المفارقة هي أن الناتو له تاريخ في إدامة الإرهاب من أجل تحقيق أهداف أسياده السياسيين.

يصور فيلم رسوم متحركة صدر حديثاً من قبل منظمة حلف شمال الأطلسي باعتباره مشاركاً بحزم فيما يصفه الفيديو بأنه "المكافحة الدولية للإرهاب". لكن المفارقة هي أن الناتو له تاريخ في إدامة الإرهاب من أجل تحقيق أهداف أسياده السياسيين.

كيف يمكن ألا يسخر المرء من ادعاء الناتو بمحاربة الإرهاب كل يوم والذي سهل أعماله في مهاجمة العراق في عام 2003 وليبيا في عام 2011 إنشاء واستدامة المنظمات الإرهابية الإسلامية؟

أدى احتلال العراق ما بعد الحرب إلى تمرد من بعض الطوائف، التي شعرت بالحرمان من السلطة والامتيازات التي كانوا يتمتعون بها أثناء حكم حزب البعث الذي كان يتزعمه صدام حسين. وقد تم زرع بذور الجماعات الإرهابية المستقبلية مثل تنظيم القاعدة في العراق والدولة الإسلامية (داعش).

لقد قام الناتو بالقصف الاستراتيجي للبنية التحتية الليبية وقواتها المسلحة بهدف محدد يتمثل في الإطاحة بحكومة معمر القذافي. كانت هذه الإجراءات تدعم تمرد الجماعات الإسلامية، وأبرزها في الوقت الحالي الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة المرتبطة بالقاعدة. في الواقع، تم الكشف عن أن القوات الخاصة البريطانية درّبت هؤلاء المتمردين وتم دمجها مع كتائبهم.

النتيجة لم تكن فقط ترسيخ الميليشيات الإسلامية فيما كان في السابق إقليماً معادياً لمثل هذه الجماعات، بل أيضاً ليبيا أصبحت مستودعاً للجهاديين الذين نقلوا خبرتهم إلى سوريا حيث كانت دول الناتو تحاول أيضاً ضرب قلب الدولة السورية. والأكثر من ذلك، أن الكميات الكبيرة من مستودعات الذخيرة التابعة للجيش الليبي المنهار قد وصلت إلى أيدي الجماعات الإسلامية النشطة في شمال إفريقيا مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب وجنوبه في غرب إفريقيا، حيث توجد بوكو حرام. ولا تزال تعيث فساداً في نيجيريا والكاميرون

لم يعمل حلف الناتو فقط على تهيئة الظروف للإرهاب ليزدهر، بل استخدم الدول الأعضاء بشكل نشط الجماعات الإسلامية كوكلاء لها في السعي لتحقيق الأهداف الجيوسياسية للتحالف الغربي. التدريب المذكور أعلاه لأعضاء الجماعة الليبية المقاتلة من قبل القوات الخاصة البريطانية ليس هو التفاعل الوحيد الموثق بين القوات المسلحة لأعضاء الناتو والجماعات الإسلامية. فقد شاركت القيادة العليا التركية أيضاً في إقامة معسكرات تدريب المسلحين وتمكينهم من التسلل إلى سوريا.

والحقيقة هي أن الناتو لديه علاقة تاريخية مقلقة مع الإرهاب

يرفض الناتو، حتى يومنا هذا، الكشف الكامل أو الجزئي عن دوره في إدارة شبكات البقاء في دوله الأعضاء، والدور الذي يُزعم أنهم لعبوه في إثارة الرعب كوسيلة لتشويه سمعة اليسار السياسي. على سبيل المثال، تمكن قاضي تحقيق إيطالي يدعى "فيليس كاسون" من الربط بين القنبلة التي انفجرت وقتلت ثلاثة من عناصر الكارابينيري في بيتيانو عام 1972مع ذخائر من الدرجة العسكرية (C4)، كانت متوفرة فقط لحلف الناتو، اكتشفت في مكب للأسلحة تم إنشاؤه من أجل الإقامة الإيطالية.

كانت تلك المجموعات من الجنود السريين الذين كُلِّفوا بمهمة قتال قوات الاحتلال في الاتحاد السوفييتي وحلفائها في حلف وارسو في حالة غزو أوروبا الغربية. كانت الشبكات تحت إشراف لجنة الحلفاء السرية التابعة لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) العليا التابعة للاتحاد الأوروبي. في إيطاليا، كان الجيش السري معروفًا باسم "جلاديو".

من المعتقد على نطاق واسع في إيطاليا أن جلاديو قد استخدم لتسهيل العديد من الإساءات الإرهابية الرئيسية خلال (سنوات القيادة)، والتي استمرت تقريباً من أواخر الستينات إلى أوائل الثمانينات. كانت الفكرة هي منع وصول الشيوعيين الإيطاليين وغيرهم من اليساريين إلى السلطة الذين كانوا يحصلون على قدر كبير من الدعم الانتخابي. ويمكن تحقيق هذا من خلال وضع استراتيجية توتر، أي خلق الظروف التي يمكن فيها لوم الإرهاب، الذي نفذته الجماعات الفاشية الجديدة المدعومة من الدولة ضد اليسار، والنتيجة العالية من مستوى الخوف والغضب من جانب السكان من شأنه أن يؤدي إلى نداءات واسعة النطاق للحكم الراسخ لحكومة يمينية.

شملت طريقة العمل هذه، المطبقة في هجوم بيتيانو، استخدام "فينتشينزو فينسيغويرا" التابع للفاشية الجديدة "أوردني نووفو" لزرع القنبلة، ثم استدعاء خدمات "ماركو موران"، خبير المتفجرات في الشرطة الإيطالية، الذي قام بتزوير تقرير أكد أن كانت المتفجرة من النوع الذي كانت تستخدمه عادة "بريجيت روسي"، المجموعة الإرهابية اليسارية الأولى في إيطاليا.

وكان الأصل الحقيقي للقنبلة التي استُخدمت في بيتيانو، كما اكتشف القاضي كاسون في وقت لاحق، من مخبأ للأسلحة في غلاديو مختبئ تحت مقبرة قرب فيرونا. كانوا من المتفجرات العسكرية من الدرجة C4 تستخدمها منظمة حلف شمال الأطلسي.

في مستودع آخر للذخائر بالقرب من مدينة تريست. كان جلاديو قد سجل سبع حاويات من C4، ولكن عندما عثرت الكارابينيري على مخبأ للأسلحة هناك في فبراير 1972 قبل شهرين من حادث بيتيانو كانت هناك أربع حاويات فقط.

في وقت اكتشاف ترييستي، افترضت الشرطة أنها عثرت عبر مخبأ للأسلحة تملكه نقابة إجرامية. لم يتم اكتشاف الاتصال بـغلاديو حتى تحقيق كاسون. 

ربط فينسيغيرا نفسه صراحة حلف شمال الأطلسي بالعديد من الاعتداءات التي ارتكبت خلال العهد القديم بداية من التفجير الذي وقع في ميدان بيازا في ميلان عام 1969. وفي عام 1990، أصدر البيان التالي لصحيفة الجارديان:

وأعقب خط الإرهابيين أشخاص مموهون، أو أشخاص ينتمون إلى جهاز الأمن، أو أولئك المرتبطين بجهاز الدولة من خلال علاقة أو تعاون. أقول إن كل غضب منفرد أعقب عام 1969 تم تركيبه في مصفوفة منظمة واحدة في المعركة كجزء من استراتيجية مناهضة للشيوعية لا تنحصر في المنظمات المنحلة عن مؤسسات السلطة، ولكن من داخل الدولة نفسها، وبالتحديد من داخل نطاق علاقات الدولة داخل حلف الأطلسي.

على الرغم من أن الجنرال باولو إنزيليلي، رئيس جهاز المخابرات الإيطالي سيعلن في الجزء الأخير من عام 1990 أنه قد تم حل جلاديو، فإنه لا يوجد دليل على أن ذلك تم فعله، أو أنه تم تحويله ببساطة إلى نموذج جديد للقوات الخاصة غير النظامية.

 في هذه الأثناء، تم استبدال العدو الشيوعي بواحد إسلامي، كذلك تم سن تشريعات من النوع الذي يضعف تدريجياً الحريات المدنية منذ بداية ما يسمى "الحرب على الإرهاب".

وفي الوقت الذي نضع فيه هذه الأحداث التاريخية والمعاصرة نصب أعيننا يجب أن يتوقف المرء للتفكير في حرب الناتو ضد الإرهاب.

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء»- بما قد تحمله من أفكار ومصطلحات- لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني