كوربين: بريطانيا بحاجة لقانون سلطة الحرب
telesur tv telesur tv

كوربين: بريطانيا بحاجة لقانون سلطة الحرب

قال زعيم المعارضة البريطانية بأنّ بلاده بحاجة «لقانون سلطة الحرب» من أجل الحدّ من السيطرة الحكومية على التدخلات العسكرية.

تعريب وإعداد: عروة درويش

بعد أن وضع الضربات الأمريكيّة الفرنسيّة البريطانية المشتركة على البنى التحتية السورية موضع تساؤل، قال زعيم المعارضة البريطانية جيرمي كوربين بأنّه سيدفع نحو «قانون سلطة الحرب» لضمان سعي حكومة بلاده للحصول على موافقة البرلمان قبل الانخراط في أيّ عمل عسكري مستقبلي.

وكرر كوربين أثناء مقابلة تلفزيونية حجاجه بأنّ الضربات البريطانية قد افتقدت للأساس القانوني ولتخويلها بذلك من الأمم المتحدة: «كان الأساس القانوني ليكون الدفاع عن النفس، أو الحصول على تخويل من مجلس الأمن في الأمم المتحدة. أمّا التدخل الإنساني فهو محل جدل قانوني في الوقت الحاضر».

وأضاف: «أظنّ بأنّه يجب أن يكون للبرلمان رأي بهذا الخصوص، وكان بإمكان رئيسة الوزراء القيام بذلك بكلّ سهولة... إنّ ما نحتاجه في هذه البلاد هو شيء أكثر صلابة، مثل قانون سلطة الحرب، بحيث يمكن للبرلمان محاسبة الحكومة على ما تفعله باسمها».

وأرسل كوربين رسالة لرئيسة الوزراء تيريزا ماي ينتقد فيها قرارها بالانضمام للهجوم أحاديّ الجانب قبل حتّى أن يبدء المفتشون الدوليون تحقيقهم في مزاعم استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية: «من الهامّ جداً أن يُسمح لمحققي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، والذين وصلوا دوما اليوم، بالقيام بعملهم وبنشر تقريرهم عمّا اكتشفوه، وأن يرفعوا تقريرهم إلى مجلس أمن الأمم المتحدة».

كما طلب من ماي أن تتعهد للبلاد وللمشرعين بأن لا تقوم بأيّ عمل عسكري آخر ضدّ سوريا، وأن «يُسمح للمفتشين الدوليين بإتمام تحقيقاتهم دون إعاقة».

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء»- بما قد تحمله من أفكار ومصطلحات- لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني