_
تحالف أمريكي فرنسي يوناني ضد تركيا؟
أندريه كوريبكو أندريه كوريبكو

تحالف أمريكي فرنسي يوناني ضد تركيا؟

اعتبر الباحث الأمريكي أندريه كوريبكو، أن إعلان فرنسا إرسال قوات إلى مدينة منبج السورية هو إعلان بأن فرنسا انضمت إلى تحالف الولايات المتحدة واليونان ضد المصالح الإقليمية التركية، كرد فعل على توجه أنقرة نحو التعددية القطبية بعد محاولة الانقلاب العسكري التركي في عام 2016.

وقال كوريبكو في مقال نشره موقع غلوبال ريسيرش إن الدول الثلاث تضع ضغوطاً هائلة على الرئيس التركي أردوغان للتراجع عن محوره النامي، أو مواجهة عواقب خطيرة . وقد رفض الرئيس التركي التراجع، وأصبح الآن مجبراً على مواجهة آفاق التعاون الأمريكي الفرنسي ضده.

وأضاف أن هذه الضغوط لن تؤدي إلا إلى تعميق رغبة اردوغان في توجه بلاده الاستراتيجي نحو الشرق، كما أن تركيا قد تواجه الانتشار العسكري الفرنسي شمال سورية.

ولفت كوريبكو إلى أن وسائل الإعلام التركية سربت المواقع التي يمكن أن تنتشر فيها القوات الفرنسية، مثلما فعلت مع الأمريكيين في الصيف الماضي، وهو ما يمكن قراءته على أنه تهديد ضمني لقوات البلدين.

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء»- بما قد تحمله من أفكار ومصطلحات- لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني