أوروبا في طريقٍ مسدود
فريدريك ويليام إنغدال فريدريك ويليام إنغدال

أوروبا في طريقٍ مسدود

من اللافت للنظر أن اليورو وتجمع العملات في منطقة اليورو لم تتفكك حتى الآن. وكان من الممكن أن يحدث ذلك في عام 2010، ولكن تم تجنبه من خلال أعمال غير عادية من حكومات اليورو والبنك المركزي الأوروبي. والآن بدأت هذه الأعمال تعود وخاصة بالنسبة لألمانيا التي ستصبح الدولة الأكبر ضمن دول اليورو الجنوبية المتضخمة بالديون مثل إيطاليا وإسبانيا. هذا أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت الأحزاب المناهضة لبروكسل والتي انتصرت في الانتخابات الإيطالية الأخيرة، تسحب حديثها عن ترك اليورو. إنهم يراهنون على أن شركتي "ماكرون" و"ماركيل" والهندسة الجديدة للاتحاد الأوروبي، ستخفف الديون على حساب دافعي الضرائب.

بعد عشر سنوات من الانهيار المالي الأكبر في تاريخ التمويل، والذي تسبب في انهيار العقارات في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2007، وأصبح اليورو والبنوك المركزية الأعضاء التسعة عشر على مفترق طرق خطير. من الواضح من خطابها الأخير أمام البرلمان الألماني أن المستشارة ميركل تخطط لإغراء ألمانيا بما تنوي عليه مع ماكرون ليصبح الاتحاد "اتحاد نقل". يعني ذلك أن الاقتصادات القوية في ألمانيا وشمال أوروبا بما فيها هولندا، يجب أن تنقل مئات المليارات لدعم العجز في إيطاليا وإسبانيا وجنوب أوروبا. وسيكون الفائز النهائي هي البنوك الفرنسية وبنوك منطقة اليورو الجنوبية.

الهدف 2

في عام 2011، في أعقاب أزمة السندات اليونانية التي تم التلاعب بها والتي أثارت ذعراً في أسواق منطقة اليورو. أطلق البنك المركزي الأوروبي خطة إنقاذ مقلقة للغاية ومفهومة بشكل سيء تعرف باسم الهدف 2. بدون الدخول في التفاصيل المعقدة لتحقيق الهدف 2، هي عبارة عن خطة تسمح للبنوك المركزية في بلدان أزمة منطقة اليورو، بقيادة إيطاليا وإسبانيا، بإصدار سندات حكومية تتخذها بالفعل البنوك المركزية القوية في أوروبا ولا سيما البنك المركزي الألماني. شهدت أرصدة الهدف 2 منذ عام 2011 نمواً هائلاً حيث يقدر إجمالي البورصة المتحدة وحدها بمقدار 914 مليار يورو. وهذا حوالي ثلث الناتج المحلي الإجمالي الألماني.

في عام 2011، وصف الخبير الاقتصادي الألماني والذي يحظى باحترام كبير "هانز فيرنر سين"، استخدام خطة "الهدف 2" بأنها عبارة عن إنقاذ خفي للبنك المركزي الأوروبي. وكان أول من حذر أن نظام البنك المركزي الأوروبي "الهدف 2" للأرصدة المستهدفة تشكل علاقة ائتمانية عامة بنفس طريقة الائتمان الذي تم تقديمه من خلال حزم الإنقاذ الرسمية.

في عام 2011 كانت المبالغ المعنية لا تزال جزءاً من الإجمالي الحالي. واليوم، الضخ الهائل لهذه الأرصدة لدى البنوك المركزية المستهدفة في منطقة اليورو، وخاصة البنك المركزي الألماني، بضغط هائل على بلدان أوروبا الشمالية الأكثر حذراً، وخاصة ألمانيا، لإسقاط المعارضة على اعتماد خطة جورج سوروس لتصدر الدول الأوروبية سندات مشترك. ومع مثل هذه السندات الأوروبية، سيتم تجميع الدين العام لبلدان منطقة اليورو وتحويله إلى مسؤولية جماعية. والحقيقة هي أن دافعي الضرائب الألمان أو غيرهم من دول الشمال الأوروبي سيدعمون ديون الدول المرهقة مثل إيطاليا أو البرتغال أو اليونان. وعارض وزير المالية الألماني السابق "فولفغانغ شويبله" بشدة أي إصدار للسندات يتجاوز الحدود الوطنية.

ميركل، الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني، السندات الأوروبية

الآن أصبح من الواضح لماذا دفعت ميركل "شويبله" جانباً بأناقة عن طريق تسميته رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي. ويشاع أن بديله، الديمقراطي الاشتراكي "أولاف شولز" كان مؤاتياً بشكل خاص لمقترح الرئيس الفرنسي ماكرون بشأن اتحاد مصرفي أوروبي واتحاد النقل. اقترحت ميركل في خطابها الأول في شهر آذار كمستشارة في الائتلاف الجديد، خططاً لتحويل آلية الاستقرار الأوروبي بقيمة 500 مليار يورو، من صندوق إنقاذ الأزمات في منطقة اليورو منذ الأزمة في عام 2013، إلى صندوق أوروبي دائم، وهو نسخة من صندوق النقد الدولي في واشنطن.

ستدعم الدول القوية في اتحاد النقل، الدول الأضعف. وهذا السبب وراء دعوة ماكرون لوزير مالية منطقة اليورو الذي سيضع ميزانية ضريبية مشتركة للدول الأعضاء في البنك المركزي الأوروبي. وبموجب خطة ماكرون التي أقرتها ميركل والحزب الديمقراطي الاشتراكي، فإن كل يورو يتم تحويله من دولة شمالية إلى إحدى دول الجنوب الأوروبي سيقلل من المطالبات والالتزامات المستهدفة بمقدار يورو واحد.

المشكلة الأساسية في كل هذه المخططات هي حقيقة أن بلدان البنك المركزي الأوروبي واليورو لم تفعل شيئاً أساسياً، لتنظيف الفوضى الناتجة عن الإفلاس المصرفي. والآن أصبح محور ميركل-ماكرون في الاتحاد الأوروبي مستعداً للخطوة التالية وهي سندات اليورو.

وهذا السبب الرئيسي وراء إسقاط أحزاب الشكوكية الأوروبية الإيطالية لمطالب الانتخابات لإجراء استفتاء على ترك اليورو أو الاتحاد الأوروبي. فقد أدركوا أن إيطاليا يمكن أن تكون داعماً كبيراً من خلال البقاء في اتحاد النقل الأوروبي ودعمه. بالنسبة لألمانيا حيث يظهر الانخفاض الديموغرافي في عدد السكان الذين هم في سن العمل، وسوف يتسارع في السنوات القادمة، فإن التزامات معاشات التقاعد المتزايدة يجعل الديون الألمانية غير مستدامة على المدى الطويل.

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء»- بما قد تحمله من أفكار ومصطلحات- لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني