دولة أخرى ستغادر الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا؟
سيرغي لاتيشوف سيرغي لاتيشوف

دولة أخرى ستغادر الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا؟

سوف ينسحب جبل طارق من الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا، هذا ما قاله كبير المفاوضين في المفوضية الأوروبية في قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "ميشيل بارنييه".

عندما سيتم التطبيق النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيخسر الاتحاد عضوين في آن واحد: بريطانيا وجبل طارق الذي هو جزء من أراضي بريطانيا في الخارج. وقال "ميشيل بارنييه" أن هذا القرار نهائي في بروكسل. كل القضايا المتنازع عليها سوف تُناقش في المستقبل على المستوى الثنائي من قبل لندن ومدريد والتي لم تعترف أبداً بشرعية هذه المقاطعة البريطانية على أراضيها.

أخذ البريطانيون جبل طارق من إسبانيا في عام 1713 بموجب معاهدة "أوترخت" نتيجة لحرب الخلافة الإسبانية. وحاول الإسبان منذ ذلك الحين مراراً إعادة هذه الرقعة من أراضيهم، والتي أصبحت بعد افتتاح قناة السويس في منتصف القرن التاسع عشر، ذات قيمة كبيرة. كانوا يتوقعون الاستيلاء على هذا الميناء والمدينة المحصنة في عام 1727 خلال حرب الأنجلو الإسبانية خلال الحصار الكبير الإسباني الفرنسي.

حكم ميشيل بارنييه

قال "بارنييه" عقب مفاوضاته مع الوزير البريطاني "ديفيد دافيس" حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أن جبل طارق سيغادر الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا وهذا أمر لا شك فيه. وأضاف، ستحصل إسبانيا بعد ذلك على الدعم الكامل من الاتحاد الأوروبي من أجل وضع اللمسات الأخيرة على جميع القضايا غير المستقرة مع بريطانيا.

ستغادر بريطانيا وجبل طارق الاتحاد الأوروبي في 30 آذار 2019. وستبدأ عند ذلك فترة انتقالية مدتها 21 شهراً، ووفقاً لبارنييه، ستكون بريطانيا في هذه الفترة قادرة على التمتع بكافة حقوق العضو في الاتحاد الأوروبي، ولكن لن تكون قادرة على المشاركة في صنع القرار.

ومن المفترض أنه خلال هذه الفترة سيكون من الممكن حل جميع المشكلات المتبقية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

جميع المعاهدات القائمة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لا يمكن تطبيقها على جبل طارق دون موافقة إسبانيا، والتي يحق لها أن تمنع هذا الإقليم من الوصول إلى أي اتفاقات تجارية مع الاتحاد الأوروبي.

كل شيء يمر

ستنتهي بذلك عضوية جبل طارق في الاتحاد الأوروبي، لكن الغالبية العظمى من سكان هذه الدولة الصغيرة لا يريدون المغادرة، لأن بريطانيا بعيدة وإسبانيا قريبة جداً، وهذا سيخلق الإزعاج للجميع.

سيتعين على سكان جبل طارق، الذين صوت 96% منهم ضد الاستفتاء على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التخلي عن مستوى المعيشة المرتفع للغاية، وسيكون لإسبانيا الحق في تطبيق ضوابط الحدود. وهذا يعني أن وصول جبل طارق إلى الاتحاد الأوروبي، أو وصول السياح إليه، سيحتاج لتأشيرات دخول.

أصغر عضو في الاتحاد الأوروبي

يعتبر جبل طارق واحد من الأقاليم الأربعة عشر التابعة لبريطانيا في الخارج، ولكن في الواقع هو دولة صغيرة حقيقية. منذ ستينات القرن العشرين يتم تحديث الدستور بشكل دوري ويتم إجراء الاستفتاءات. وهناك برلمان يشارك في السلطة التشريعية مع الملكة إليزابيث الثانية والحكومة، والحكم الذاتي الداخلي فعال. ويمتلك جبل طارق سلطة قضائية منفصلة عن بريطانيا ونظام ضريبي يفضي إلى إنشاء شركات خارجية.

ليس من المستغرب أن القطاع المالي يوفر لجبل طارق أكثر من 20% من الإيرادات، فيتم ترك الكثير من المال في جبل طارق من قبل السياح، ويجلب الشحن أيضاً أرباحاً كبيرة. ومنذ عام 2004 يمكن لسكان جبل طارق المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي.

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء»- بما قد تحمله من أفكار ومصطلحات- لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني