_
الأسلحة الروسية الخمس الجديدة الأقوى
«أوراسيا اليوم» «أوراسيا اليوم»

الأسلحة الروسية الخمس الجديدة الأقوى

سيحصل الجيش الروسي في العقد القادم على أسلحة جديدة ستغير الوجه العسكري لروسيا.

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي "ديمتري روغوزين"، أن الرئيس فلاديمير بوتين وقع أخيراً على برنامج إعادة التسليح، وأن الجيش سيحصل على حوالي 340 مليار دولار لإنشاء جيل جديد من أنظمة الأسلحة.

وسنعرض فيما يلي الدعم الذي ستزود به ترسانة موسكو في السنوات القادمة.

صواريخ "سارمات" النووية

سيكون هذا النظام الأكبر والأكثر تدميراً في العالم، فسيحل محل صواريخ "فيفودا" وسيوضع حول العاصمة الروسية.

وصاروخ "سارمات" أو "RS-28" هو صاروخ باليستي عابر للقارات يزن 100 طن ومع حمولة تزن 10 طن. إنه الصاروخ الوحيد في العالم الذي يمكنه تغطية 17000 كم قبل القضاء على كل شيء في طريقه. سيزود كل صاروخ بما لا يقل عن خمسة عشر رأساً كل منها يتسع لما يتراوح بين 150-300 كيلوطن، وهذا يكفي لانفجار يسبب حفرة بحجم منتزه "غراند كانيون" في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، سيستخدم للردع فقط ولن يستخدم إلا في الظروف الاستثنائية.

صواريخ أسرع من الصوت

وإضافة أخرى جديدة للأسلحة الروسية، ستكون أول صواريخ قادرة على إصابة هدفها بسرعة 2.5 كم/ ثا (أسرع من الصوت بثمانية أضعاف).

والتفاصيل حول هذه الصواريخ المضادة للسفن التي تم ترميزها باسم "تسيركون" تم حفظها بشكل سري للغاية ولكن من المعروف أنها مشابهة لصواريخ الكروز "كالبير" التي تم استخدامها خلال الحملة السورية.

طائرات (سو-57) المقاتلة من الجيل الخامس

تم بالفعل إطلاق نماذج تجريبية من هذا النوع في سوريا لاختبار قوتها المدمرة، واختبار القنابل والقذائف التي تم صنعها خصيصاً لها. في الوقت الحالي إن الطائرة المقاتلة الأخرى الوحيدة في العالم

من الجيل الخامس هي الطائرة الأمريكية (إف-22) "رابتور". ويصعب التقاط هذه الطائرات على رادارات العدو.

لم تكشف وزارة الدفاع عن الذخيرة الجديدة التي هي في طور الإعداد لطائرات (سو-57)، ولكن من المتوقع وجود صواريخ (جو-جو) و (أرض-جو) قوية، بالإضافة مدافع 30ملم. ومن المعروف أيضاً أن قنابل ونفاثات الطائرة ستُخفى داخل جسمها لتقليل إمكانية اكتشافها على الرادارات.

أسرع طائرة هليكوبتر عسكرية في العالم

ستتمكن هذه المروحية العسكرية من الطيران بسرعة تصل إلى 500 كم/ساعة، مع طاقم مؤلف من ثمانية أشخاص ومزودة بأسلحة مدمرة. وبالمقارنة، فإن السرعة القصوى لطائرة الهليكوبتر الروسية التي تليها "كا-52" تبلغ 320 كم/سا.

بندقية (AK-12)

هذه البندقية هي الأكثر انتظاراً ليس فقط في روسيا بل في العالم كله. تشبه هذه البندقية طراز "AK-47"، ولكن نجح طراز "AK-12" بدمج قطبان بيكاتيني في الأعلى والأسفل. وهذا يعني أن الجنود العاديين ورجال العمليات الخاصة، سيحصلون على بصريات وإضاءة متطورة من أجل العمل بفعالية في أي ظروف.

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء»- بما قد تحمله من أفكار ومصطلحات- لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني