نظام الرقابة الصيني: إجراءات هامة لبناء حكومة نظيفة
وانغ هاي لين وانغ هاي لين

نظام الرقابة الصيني: إجراءات هامة لبناء حكومة نظيفة

قال الأمين العام للجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ بأن الرقابة الذاتية هي أحجية عالمية، وهي بمثابة "حدسية غولدباخ" بالنسبة لحَوْكمة الدولة. وأضاف بأن الحزب الشيوعي الصيني مصمم على النجاح وممارسة "فنون الدفاع عن النفس الخارقة للعادة" لبناء حكومة نظيفة.

ليس هناك أدنى شك بأن إصلاح نظام القرابة هو إجراء هام من قبل الحزب الشيوعي الصيني في ممارسة "فنون الدفاع عن النفس الخارقة للعادة". هذا الإصلاح الهام للنظام السياسي هو تعديل كبير لكل من النظام السياسي، السلطة السياسية والعلاقات السياسية، والمرتبطة كلها بالهدف الأساسي المتمثل في تعزيز القيادة الموحدة للحزب لمكافحة الفساد.

إن ظاهرة الفساد هي أكثر شيء يبغضه الناس. في الوقت الراهن وبالرغم من الجهود الموحدة التي بذلت ومن التطور الذي حققته الحزب على الفساد، إلا أن الظاهرة مازالت شديدة التعقيد. ومن شأن تعميق إصلاح نظام الرقابة الحكومي وإعطاء لجنة الرقابة وضعا دستوريا، أن يعزز بشكل قاطع التطور الشامل للنضال من أجل مكافحة الفساد حتى يتحقق النصر الكاسح.

يرى المحللون أن نظام الرقابة الإدارية قبل فترة الإصلاح لا يتماشى تماما مع متطلبات هذا الوضع. أولا، لأن نطاق المراقبة ضيق جدا، والهدف الرئيسي من الإشراف الإداري كان على الأجهزة الإدارية وموظفيها فقط، ولم يتم تغطيته بالكامل على جميع الموظفين بالسلطة العمومية. ثانيا، لأن طاقة مكافحة الفساد كانت متفرقة. قبل الإصلاح، لم يكن هناك ترابط وتشكيل لقوة مشتركة تُعنى بكل من: فحص سلوك الأعضاء المنتمين للحزب وانتهاكهم للإنضباط من قبل لجنة فحص الإنضباط والتعامل معها وفقا لدستور الحزب وقواعده، فحص انتهاك الموظفين الإداريين للقانون من قبل أجهزة الرقابة الإدارية والتعامل معها وفقا لقانون الإشراف الإداري، والتحقيق في الجرائم الرسمية التي يرتكبها الموظفون في الدولة من قبل أجهزة النيابة العامة والتعامل معها وفقا لقانون الإجراءات الجنائية، وممارسة وظائف مكافحة الفساد بشكل منفصل.

ثالثا: انعكاسات الوحدة المركزية والأجهزة الخاصة غير كافية. من خلال الإصلاحات ووضع قانون الفحص، يتضح أن "لجان الإشراف على جميع المستويات هي الأجهزة الخاصة التي تمارس وظائف الرقابة الحكومية"، وهكذا ومنذ أصداء التعديلات التي دخلت على لوائح دستور الحزب في فترة انعقاد المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني والتي تنص على أن "لجان فحص الإنضباط داخل الحزب على جميع المستويات هي أجهزة الرقابة الخاصة داخل الحزب"، قام الحزب بإصلاح الآلية المؤسسية لقيادة الحزب المركزية الموحدة لمكافحة الفساد، وإنشاء نظام الرقابة الوطني المركزي الموحد الموثوق به والفعال.

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء»- بما قد تحمله من أفكار ومصطلحات- لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني