_
ما هي الأسلحة فائقة التطور التي سيحصل عليها الجيش الروسي؟
الجيش الروسي في طريقه إلى استبدال الدبابات القديمة بدبابات (تي-14 أرماتا)
فيتالي غوروف فيتالي غوروف

ما هي الأسلحة فائقة التطور التي سيحصل عليها الجيش الروسي؟

ستكون روسيا بحلول عام 2025 على الأرجح قد أنفقت 315 مليار دولار على إنشاء أنظمة أسلحة جديدة، بما في ذلك طائرة مقاتلة من الجيل الخامس وربما أكبر حاملة طائرات في العالم.

وسيوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قريباً مرسوماً رئاسياً يحدد حجم الأموال التي ستُخصص للقوات الجوية والبحرية والبرية في روسيا من عام 2018 حتى عام 2025.

وستُنفق الأموال على إنشاء أنظمة جديدة للأسلحة من الجيل الجديد، مثل القاذفة الاستراتيجية الجديدة (PAK DA) والتي ستكون قادرة على نشر الصواريخ لمسافة 5000 كيلو متر، وبالتالي يمكن ضرب أهداف إرهابية في الشرق الأوسط من روسيا. وستُنفق الأموال أيضاً على إنتاج الجيل الخامس المنتظر (سو-57)، والجيل الجديد من دبابات (تي-14 أرماتا).

سفن للأسطول
سيتم بناء السفن المتطورة ومعظمها سفن حربية مع صواريخ صغيرة وأيضاً محملة بصواريخ كروز. إن المشروع الروسي 22800 هو المسؤول عن بناء السفن، والتي ستكون مزودة بتكنولوجيا التخفي. سيتم إنتاج 18 سفينة، وكل منها تضم صواريخ كالبير وصواريخ أونيكس.

صدمت السفن الأولى في خط الإنتاج، العالم في عام 2015 عندما أطلق أسطول بحر قزوين عدداً من صواريخ كالبير مباشرة على الإرهابيين في سوريا. وكانت هذه الصواريخ تغطي حوالي 1500 كم فوق إيران والعراق.

يحمل كل واحد من هذه الصواريخ 500 كيلوغرام من المتفجرات قادرة على إحداث حفر في الأرض بعرض مئات الأمتار. تملك صواريخ كالبير مدى يصل إلى 2500 كم وبدقة 30 متراً، مما يجعلها إحدى الأسلحة الحديثة الأكثر فتكاً.

وسيحصل الأسطول على غواصات جديدة تعمل بالديزل والكهرباء والطاقة النووية مع صواريخ باليستية عابرة للقارات على متنها، وسينضم للأسطول بالإضافة إلى ذلك سفن الإمداد وسفن الفرقاطة وقوارب البحث العلمي.

ويبقى السؤال الأكبر: هل ستحصل وزارة الدفاع الروسية على المال لإنشاء أكبر حاملة طائرات في العالم "ستورم" (تكلفتها التقريبية 7 مليارات دولار)، والتي يمكنها نقل 80 طائرة على متنها.

إذا تم إنشاء حاملة الطائرات، ستصبح قاعدة جوية عائمة يدافع عنها سرب كامل من السفن. سيكون سطح السفينة بمساحة 14 كيلومتر مربع، ويحتوي على أربعة مدرجات للطائرات.

ما هي الطائرات الجديدة التي ستحصل عليها القوات الجوية؟

سيتم إمداد القوات الجوية بطائرات (سو-35) و (سو-34) الجديدة. ومن المتوقع أن يتم استخدام الطائرات الفائقة المناورة (سو-30 إس إم) التي تشارك في العروض الجوية. وبالإضافة إلى ذلك سيتم تزويد القوات الجوية بمجموعة من طائرات (ميغ-35) لا تقل عن 24 طائرة. وتخطط وزارة الدفاع الروسية أيضاً لاستثمار مبلغ كبير في تطوير القاذفات الاستراتيجية (PAK DA) وتزويدها بصواريخ كروز.

تعزيز القوات البرية

أحد الإضافات الرئيسية للقوات البرية سيكون نظام الدفاع الجوي (S-500) الذي سيحل محل نظام (S-400)، ومداه 400 كم، وسيكون قادراً على إسقاط أهداف على ارتفاع 100 كم ضمن مداره القريب. ويستطيع أيضاً ضرب عشرة أهداف تطير بسرعة 7 كيلومتر/ ثانية في وقت واحد.

والجيش الروسي في طريقه إلى استبدال الدبابات القديمة بدبابات (تي-14 أرماتا). وستزود القوات البرية بالمدرعة (كيرغانيتس-25) وناقلات الأفراد (بومرنج).

تنويه: إن الآراء الواردة في قسم «تقارير وآراء» لا تعبِّر دائماً عن السياسة التحريرية لصحيفة «قاسيون» وموقعها الإلكتروني