صور من 2016: التراجع الأمريكي ليس «سحابة صيف»

فيما يلي، تستعرض "قاسيون" أهم الصور التي عبرت عن عام 2016 بما حمله من أحداث مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالتغير الجاري في موازين القوى الدولية

 

 

13/1/2016

انكسار أمريكي في مياه الخليج

البحرية الإيرانية تطلق سراح عشرة عسكريين أمريكيين وهم طاقمي زورقين حربيين احتجزتهما البحرية لما يزيد عن 24 ساعة بعدما دخلا المياه الإقليمية الإيرانية بشكل غير قانوني. وأثارت هذه الصورة موجة واسعة من الاعتراض في الإعلام الغربي، لما سببته من إحراج لأكبر قوة عسكرية في العالم.

 

 

22/3/2016

لا تربتوا على أكتافنا..!

خلال زيارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى كوبا، في إطار «تطبيع العلاقات بين الدولتين»، حاول أوباما التربيت على كتف نظيره الكوبي، راؤول كاسترو، ليقوم الأخير بسحب يد أوباما بسرعة، وهو ما فسرته الصحافة الرسمية في البلاد بأنه رسالة كوبية لواشنطن: «إننا نرسّم حدود الصراع فقط، ولن نكون تابعين».

 

 

3/4/2016

السلاح يسكت في كاراباخ

لم يدم الصراع الحاد بين أذربيجان وأرمينيا على مرتفعات ناغورني كاراباخ طويلاً. النزاع، الذي لعبت واشنطن وأوروبا دوراً ملحوظاً في تأجيجه، لتهديد المحيط الحيوي لروسيا، سرعان ما انحل سلمياً بإعلان الطرفين وقفاً لإطلاق النار بعد اتصالات روسية أذربيجانية أرمينية تركية، لتعود بعد ذلك الحدود بين البلدين للتهدئة.

 

 

23/6/2016

التاج البريطاني يقفز من المركب الأوروبي الغارق

في اليوم ذاته لانضمام الهند وباكستان إلى منظمة «شنغهاي» للتعاون، شكّلت نتائج الاستفتاء حول «Brexit» أي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأكيداً جديداً على بداية تفكك الاتحاد وحلف «الناتو»، وأن العالم أمام مرحلة جديدة من إعادة التشكل السياسي والاقتصادي، ميزتها الأساسية هي سرعتها العالية.

 

 

15/7/2016

انقلاب أمريكي فاشل

ليلة عصيبة مرت على تركيا، قبل أن يتبين أن محاولة الانقلاب التي وقف وراءها تيار فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، بمساندة قاعدة «إنجرليك» العسكرية التابعة لقوات حلف «الناتو»، سوف تبوء بالفشل. حيث لعب الإعلام الغربي دوراً ملحوظاً خلال الساعات الأولى بالإيحاء أن نجاح الانقلاب حتمياً.

 

 

28/10/2016

«لا» كورية جنوبية.. في وجه رأس المال

في ظل تعتيم كبير على الواقع الاقتصادي في كوريا الجنوبية يتم اختصار الأزمة بـ«ملف فساد» قامت به صديقة مقربة من الرئيسة، باستخدام النفوذ لمصالح شخصية، غير أنها في العمق، انتفاضاً ضد النموذج الكوري الذي تسيطر عليه أربع إلى خمس شركات/عائلات كبرى، هي أصل المشكلة السياسية في كوريا الجنوبية: «هيونداي»، و«كيا»، و«سامسونغ»، و«دايو»، و«إل جي».

 

 

 

8/11/2016

«الانكفاء منتصراً» في الولايات المتحدة

المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، يفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهو ما جسَّد تعبيراً جديداً عن محصلة قوى يتقدم ضمنها الاتجاه الانكفائي على الاتجاه العدواني، وخطوة إضافية نحو الانتصار الموضوعي لاتجاه الانكفاء. وستلحق هذه الخطوة هزات أوروبية عديدة تتغير معها السلطات التابعة للولايات المتحدة.

 

 

20/12/2016

«الترويكا» تستبعد واشنطن

اجتماع لـ«الترويكا» الروسية- التركية- الإيرانية في موسكو حول الوضع السوري وإمكانية عقد مفاوضات سورية في «آستانا». وهو ما عكس تراكم الإشارات الجدية لإمكانية خروج القوى الدولية المعيقة لعملية الحل من المعادلة السورية، وتحديداً الإدارة الأمريكية الحالية، ومعها كل الأتباع، من «أصحاب الجلالة»، و«السمو»، وفريق «بيزنس الحرب» في المعارضة السورية..!

 

تمت قرائته 958 مرة ، آخر تعديل على المقال - الأحد, 01 كانون2/يناير 2017 17:55