_
مراسل قاسيون

مراسل قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تعليمات قبول جامعي بمثابة العقاب!

فوجئ طلاب مدينة دير الزور والرقة والحسكة، الحاصلون على الشهادة الثانوية هذا العام، بتعليمات صادرة عن وزارة التعليم العالي، تستثني البعض من هؤلاء ممن حصل على الشهادة الثانوية بغير محافظة، من التقدم لمفاضلة جامعة الفرات.

أهالي قرى البوكمال معاناة الإجرام والقهر!

مع صبيحة كل يوم تزداد معاناة أهلنا في مدينة البوكمال، والقرى والبلدات المحيطة بها، فمع واقع التقهقر والتراجع الذي يصيب التنظيم الإرهابي «داعش» تتصاعد عملياته الانتقامية من الأهالي.

دير الزور.. ما بعد داعش

رغم فك الحصار الجزئي عن مدينة دير الزور، ورغم الصمود الكبير لأهالي حيي الجورة والقصور المحاصرين على مدى ثلاث سنوات، إلا أن قوى النهب والفساد كانت وما زالت مستمرة في المتاجرة بلقمة المواطنين، وبحياتهم وصحتهم.


مشكلة المواصلات في حلب ليست «فراطة»

منذ توسع نطاق مدينة حلب وعودة شرايينها إلى الحياة، برزت مشكلة المواصلات وبإلحاح داخل المدينة، بعد أن كانت المشكلة منها وإليها فقط.


الحركة الشعبية ماضية رغم تغييبها

على الرغم من كل محاولات ومساعي تغييب الحراك الشعبي، وخاصة بوجه الإرهاب والإرهابيين، وأزلامهم وأتباعهم، وبرامجهم وغاياتهم وأهدافهم، إلا أن واقع الحال يقول بأن الحركة الشعبية مازالت جذوتها مشتعلة.
فقد حفل الشهر الماضي، ومطلع هذا الشهر، بالعديد من التحركات الشعبية، غالبيتها أخذت شكل التظاهر، وبعضها تجاوز ذلك لحدود حصار بعض المسلحين، أو طردهم.

"العلوم الاقتصادية" تبحث تمويل إعمار سورية

أقامت جمعية العلوم الاقتصادية يوم الثلاثاء 15/8/2017 محاضرة قدمتها الدكتورة رشا سيروب عضو الجمعية بعنوان (تمويل إعادة الإعمار في سورية). تناولت المحاضرة التي قسمت إلى عدة محاور مفهوم إعادة الإعمار، وتقديم للوضع الاقتصادي الاجتماعي في سورية قبل الحرب، ونموذج الإعمار المطلوب في سورية كذلك خيارات التمويل الممكنة. انطلقت الدكتورة في تقديمها للمحاضرة من السؤال التالي: هل المطلوب في سورية هو العودة إلى الوضع القائم ما قبل الحرب؟

نازحو الرقة معاناة لا تنتهي

معاناة أهالي محافظة الرقة لم تنته بخروج من استطاع منهم، نزوحاً، من تحت نير الإرهاب الداعشي الذي فرض عليهم منذ عام 2013، فالنازحين من أهلنا من محافظة الرقة استمرت مسيرة معاناتهم بعد النزوح، ولكن هذه المرة بأوجه وأشكال جديدة.


حرجلة: مركز إيواء وتكسب وفساد

فرضت الأزمة التي تعيشها سورية، والحرب التي تعانيها هجرة ونزوح سكاني كبير من مناطقهم باتجاه المناطق الأمنة.

 

مزيريب.. كارثة بيئية

تم تناقل العديد من الأخبار مؤخراً عن انخفاض منسوب مياه بحيرة المزيريب في ريف درعا الغربي، نتيجة الكثير من الاعتداءات عليها عبر حفر الآبار واستجرار المياه الكثيف منها.