مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 04 آذار/مارس 2017

نجاح جولة جنيف

تتعدد القراءات والمقاربات المتعلقة بتقييم الجولة الرابعة من جنيف3، وما أنجزته، على طريق الحل السياسي، وفي هذا الإطار يمكن القول:  بلا شك، كان بالإمكان الوصول إلى نتائج أفضل مما تحقق، ولكن، ما تحقق لم يكن قليلاً أيضاً، رغم الاستعراض الإعلامي الذي حاول أن يغطي على تراجع العديد من القوى عن مواقفها السابقة، وبإجراء جرد أولي لنتائج هذه الجولة من جنيف، يمكن تثبيت عدة حقائق:

 

 

بصراحة: لا يموت حق وراءه مطالب!

دائماً تشكل نقابات دمشق حالةً متقدمةً، بما يطرحه العديد من كوادرها في المؤتمرات أو خارجها، قياساً بالواقع النقابي العام السائد، وهذا طبيعي كون نقابات دمشق تعمل في قطاع واسع من المراكز الإنتاجية والخدمية، وهذا يجعل القضايا العمالية بارزةً بشكل أوضح، وبالتالي حجم المعاناة سواء فيما يتعلق بقضايا الإنتاج ومستلزمات تشغيل المعامل، أو ما يتعلق بمستوى الأجور والوضع المعيشي وارتفاع الأسعار، الذي أشار إليه المكتب المركزي للإحصاء، حيث قدر نسبة ارتفاع الأسعار بين آب 2015 – 2016 51% ونحن نعتقد أن نسبة الارتفاع تفوق تقديرات مكتب الإحصاء المركزي، ولكن مع هذا فهو إقرار من الحكومة بالارتفاع الكبير للأسعار في الوقت الذي بقيت قيمة الأجور الاسمية على حالها، بينما القيمة الفعلية انخفضت بنسب كبيرة.

 

 

أخبار الطبقة العاملة

بريطانيا ـ الخطوط الجوية

أعلنت نقابة (يونايت) للعمال في بريطانيا أن طاقم ضيافة الخطوط الجوية البريطانية سينظم إضراباً جديداً لمدة سبعة أيام، تبدأ من 3 آذار الجاري، وذلك في إطار نزاع بشأن الأجور، وجاء هذا الإعلان قبل يوم واحد من إنهاء العاملين في الخطوط الجوية البريطانية أحدث إضراباتهم، والذي استمر 4 أيام، وقال أحد النقابيين أن «إضراب طاقم ضيافة الأسطول المختلط يواصل إظهار عزمهم على تحقيق اتفاق عادل حول الأجور في مواجهة الأساليب الملتوية للشركة، وهذا الإضراب، سوف يقوم به 2900 عضو بالنقابة، ويمثل استمراراً لمساعي زيادة الأجور لأعضاء ما يسمى بـ «الأسطول المختلط». 

ضريبة الدخل لا ينقصها سوى «الدخل»!

تعد ضريبة الدخل حقاً للدولة يساعدها في رفد ميزانيتها بالمبالغ اللازمة لدعم قطاع الحكومة بما يعود على المواطن خدمات عامة كالمدارس والمشافي والنظافة، فضرائب دخل الأجور وضرائب أرباح الشركات، عامة أو خاصة، مع الإيرادات الجمركية والرسوم الأخرى، جميعها كمصادر للتمويل الحكومي، أضف إلى ذلك أن النظام الضريبي العادل، يسهم في تحقق العدالة الاجتماعية، فلماذا يؤخذ على النظام الضريبي السوري إغراقه في الانحياز والفساد وانعدام العدالة؟

 

من أول السطر:السرطان المهني 2

سرطان الجلد المهني: الجلد من أكثر أجزاء الجسم التي تتعرض للإصابة بالسرطان المهني، حيث تبلغ نسبة الإصابة بسرطان الجلد حوالي 75% من مجموع حالات الإصابة بالسرطان المهني. وغالباً يظهر السرطان المهني بالجلد في الأماكن المكشوفة من الجسم، الذراعين واليدين، أو الرأس والرقبة، بسبب ملامسة المواد المسببة للسرطان، أو ترسب أبخرتها على الجلد. وكذلك يصيب الأماكن غير المكشوفة من الجسم نتيجة تلوث الألبسة بالمواد المسببة له.

 

 

لملموا أوهامكم وانصرفوا..!

الفيتو المزدوج- الروسي الصيني- الأخير، قدم مرة أخرى رسالة مشتركةً وقويةً مفادها حرص القوى الصاعدة دولياً على إنقاذ مؤتمر جنيف الخاص بحل الأزمة السورية، وإبعادها عن مساعِ القوى المهزومة واليائسة، دولياً وإقليمياً ومحلياً، الهادفة إلى العرقلة والمماطلة والتسويف، وربما الواهمة بإمكانية نسف الجهود الدولية برمتها بهذا المجال، على ضوء المتغيرات بالإدارة الأمريكية الجديدة.

دي ميستورا: الجولة الخامسة من جنيف في آذار

أكد المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، مساء الجمعة 3/3/2017، أن فريقه ينوي دعوة الوفود المشاركة إلى الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف3 التي ستعقد في شهر آذار المقبل.

منصة موسكو: 2254 خريطة طريق

أجرى وفد منصة موسكو للمعارضة السورية، مساء الجمعة 3/3/2017 في مقر الأمم المتحدة في جنيف، مؤتمراً صحفياً في ختام أعمال الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف3.