مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيار 2016

أنقذوا الليرة من (الفنيين)!

يتفق جميع الاقتصاديين على أن سياسة المصرف المركزي النقدية، (سياسة فنية) أي تخلو من تعقيدات الوظائف السياسية التي على المركزي القيام بها، وضعيفة فنياً أيضاً.. ومقابل هذا يدور في الغرف المغلقة، والاجتماعات النوعية (لعتاة السياسة النقدية) في سورية، مقترح جديد للعلاج بالصدمة..

عن النفط الذي أحرق الربيع العربي

منذ بدء رحلته انطلاقاً من تونس، محطّته الأولى، وما تلاها في مصر وغيرها، بدا أنّ قطار التغيير ماض ولا سبيل بعد الآن لإيقافه. حقيقةٌ أدركتها نُظُمٌ عدّة، عربيّة وإقليميّة فاعلة في المنطقة. على رأسها المملكة السعوديّة، «الراعي الرسمي» للنظام العربي الرسمي. وقطر، الإمارة النفطيّة الصاعدة بقوّة اقتصاديّاً، والسّاعية إلى وراثة دور السعودية الإقليمي، بعدما ورثت عنها استضافة الحجم الأكبر من القوّات الأميركيّة في الخليج، منذ الحرب على العراق في 2003. كذلك إيران ذات الحضور الإقليمي القويّ، والبرنامج النووي الإشكالي. وإن كان للأخيرة أسلوب مختلف في التدخّل والتأثير، تبعاً لمصالحها وتحالفاتها، ممّا يستدعي أن يُفرد لها حديث آخر لا مجال له في هذا المقال.

الهوية الوطنية والهوية الثقافية

تأخذ الصراعات المسلحة اليوم شكل صراعات دينية وإثنية وطائفية في الكثير من مناطق العالم، وتجري محاولة لتأسيس وبناء دول أحادية تقوم على هوية خاصة، واعتبار هذا التأسيس الحل الأمثل لتسوية تلك النزاعات، التي تسوّق أسبابها على أنها اختلاف وتنوع الهويات الثقافية وعدم قدرتها على التعايش مع بعضها، ومنها منطقتنا، ويستند هذا الإدعاء في كثير من الأحيان على مبادئ أقرتها المواثيق الدولية كحق تقرير المصير، والذي يمكن أن يفضي في حال تطبيقه حرفياً إلى انهيار دول وتفكيك مجتمعات بأكملها. 

نحن بحاجة إلى إجراءات استثنائية

السيد رئيس مجلس الشعب

السادة الزملاء

 

أثناء مناقشة البيان الوزاري للحكومة الحالية أكدت أنها من أولى مهامها هدف المصالحة الوطنية وذكرت حينها أن المصالحة الوطنية تبدأ بخطوات واضحة وجريئة وجدية للوصول إلى الحوار الوطني الشامل من الإفراج عنمعتقلي الرأي وحل مشكلة المهجرين والمفقودين ومحاسبة المسؤولين عن نزيف الدم السوري وتعويض المتضررين وها قد مر ما يقارب الثلاثة أشهر ولا خطوة واحدة جدية من هذا الاتجاه فإزداد الشرخ في المجتمع وإزداد العنفوسفك الدماء السورية وانتشر الدمار واستفحلت مسألة التهجير الداخلي والخارجي.

لقاء بين «الإرادة الشعبية» و«الديمقراطي التقدمي الكردي»

تم يوم الثلاثاء 31 أيار 2015 في مدينة القامشلي شمالي سورية، لقاء ودي بين وفد «حزب الإرادة الشعبية» وقيادة «الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سورية» وفي مقدمتهم أمينه العام عبدالحميد حاج درويش، وذلك بمناسبة عودته إلى أرض الوطن سورية.

«الإرادة الشعبية» ينعي الجابر

 تنعي هيئة رئاسة حزب الإرادة الشعبية رحيل الرفيق جبران الجابر (أبو فراس)، عضو الهيئة الاستشارية العليا للحزب، وعضو مجلسه المركزي، الذي توفي صباح اليوم الثلاثاء 31 أيار 2016، عن عمر يناهز 76 عاماً، وتتقدم من أسرة الفقيد الكبير وأصدقائه، ومن عموم الحزب، بأحر التعازي الرفاقية.