استئناف مفاوضات التهدئة الثلاثاء في القاهرة

استئناف مفاوضات التهدئة الثلاثاء في القاهرة

استئناف المباحثات غير المباشرة بشأن غزة في القاهرة الثلاثاء، لبحث باقي الملفات العالقة وتثبيت تهدئة طويلة الأمد..

من المقرر أن تستضيف مصر الثلاثاء ، المباحثات غير المباشرة بين المقاومة في غزة والاحتلال الإسرائيلي بشأن غزة لاستكمال بحث الملفات العالقة، خاصّة فيما يتعلق بالميناء والمطار وقضية الأسرى وتثبيت هدنة طويلة الأمد .

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية السبت إنّ المباحثات غير المباشرة بشأن غزة تستأنف الأربعاء غير أن وسائل إعلام عبرية نقلت إن الوفد الاحتلال الإسرائيلي لمحادثات التهدئة سيتوجه للقاهرة يوم الثلاثاء.

وأوضحت الوكالة أنه «سيسبق المفاوضات غير المباشرة» دعوة حركتي فتح وحماس إلى حوار بين الفصيليين في القاهره في الثاني والعشرين من هذا الشهر أيضا" أي الاثنين.

وأعلنت مصر قبل شهر التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين غزة والاحتلال الاسرائيلي، يقضي بوقف العدوان الذي استمر 51 يومًا وفتح المعابر ورفع الحصار وتوسيع مساحة الصيد والزراعة على الحدود الشرقية لغزة.

وقبل أيام، أعلنَ منسق عملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري عن التوصل إلى اتفاق بين الأمم المتحدة والكيان الإسرائيلي على بدء إدخال مواد الإعمار إلى غزة بمراقبة أممية وتنفيذ السلطة التي يرأسها محمود عباس.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر المانحين لإعادة اعمار غزة مطلع الشهر القادم في شرم الشيخ المصرية، وتقدر الحكومة تكلفة عملية إعادة الإعمار بـ 4 مليارات دولار أميركي على الأقل.