تركيا تبحث «منطقة عازلة» لدرء التهديد من العراق وسورية

تركيا تبحث «منطقة عازلة» لدرء التهديد من العراق وسورية

نقلت محطات تلفزيون تركية عن الرئيس رجب طيب إردوغان قوله إن الجيش التركي يعكف على إعداد خطط «لمنطقة عازلة»  محتملة على الحدود الجنوبية للبلاد حيث تواجه تهديدا من متشددي تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسورية.

وأضاف إردوغان، حسب التلفزيون، أن الحكومة ستدرس الخطط وستقرر ما إذا كانت مثل هذه الخطوة ضرورية.

وكانت تركيا أوضحت أنها لا تريد دورا على خط الجبهة في ائتلاف عسكري تحاول الولايات المتحدة تشكيله لقتال متشددي "الدولة الاسلامية" في كل من العراق وسورية.

وقال مسؤولون بالحكومة إنه مما يقيد حركة تركيا وجود 46 رهينة - من بينهم دبلوماسيون وجنود وأطفال - لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد خطفهم من القنصلية التركية في مدينة الموصل بشمال العراق في يونيو/حزيران الماضي .

لكن أنقرة تتعرض لضغوط لوقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يعبرون أراضيها للانضمام إلى المتشددين ومنع الجماعة من التربح من تجارة في النفط المهرب الذي يقول محللون إن بعضه يمر في أراض تركية .

وقال مسؤولون أمريكيون إن بضع دول عربية عرضت الانضمام إلى ضربات جوية إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" لكنهم امتنعوا عن الكشف عن أسماء تلك الدول.

وتعهدت عشر دول عربية اثناء اجتماع بمدينة جدة السعودية الأسبوع الماضي بالمشاركة في الائتلاف العسكري دون تحديد ما هي الإجراءات التي ستتخذها. ولم توقع تركيا البيان الختامي للاجتماع .