القوات الامريكية قتلت الاف المدنيين الافغان من دون عقاب

القوات الامريكية قتلت الاف المدنيين الافغان من دون عقاب

ذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير صدر يوم 11 اغسطس/آب ان القوات الامريكية قتلت الاف المدنيين الافغان من دون ان تحاسب قانونيا ولم تدفع تعويضات لعائلاتهم.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في التقرير انها جمعت ادلة تثبت "فشلا ذريعا لنظام القضاء الامريكي" الذي "يوطد ثقافة الافلات من العقاب" لدى جنوده الذين قتلوا مدنيين في افغانستان.

وأشارت المنظمة إلى انها استجوبت لهذا التقرير 125 افغانيا يعتبرون المصدر الاول حول 16 عملية قصف خلفت قتلى مدنيين، وجمعت معلومات حول مئة اخرين منذ 2007.

واكدت منظمة العفو في تقرير بعنوان "تركوا في الظلام" انه "بعد كل حادث قتلت فيه القوات الامريكية مدنيين" وثبتت فيه "ادلة دامغة" في هذا الصدد، على الامريكيين ان "يتأكدوا من ان المشبوهين ملاحقون من القضاء".

ودان الرئيس الافغاني حميد كرزاي باستمرار سقوط مدنيين بقصف لقوات (ايساف) الدولية، ومعظم جنودها امريكيون. وكان الحلف دائما يرد بانه يأخذ تلك التهم على محمل الجد ويحقق في كل منها. وهكذا قتل الاف المدنيين منذ 2001، كما افادت منظمة العفو الدولية استنادا الى عدة مصادر بما فيها تقارير الامم المتحدة.

وينتشر حاليا حوالى 45 الف جندي اجنبي، منهم ثلاثون الف امريكي، في افغانستان بعد ان كان عددهم 150 الف في 2012 لدعم حكومة كابول في وجه حركة تمرد تقودها طالبان.

وتنوي الولايات المتحدة ان تترك في البلاد قوة قوامها عشرة الاف رجل اذا تم التوقيع على اتفاق في هذا الشأن مع الحكومة الافغانية بعد انسحاب قوات ايساف المقرر نهاية السنة الجارية.