لافروف: اتفاقية جنيف حول أوكرانيا لم تفشل لكن هناك محاولات لتفريغها من معناها

لافروف: اتفاقية جنيف حول أوكرانيا لم تفشل لكن هناك محاولات لتفريغها من معناها

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تعتبر أن اتفاقية تسوية الأزمة التي تم التوصل اليها في جنيف 17 أبريل/نيسان الماضي، فشلت، لكنه اعتبر أن هناك محاولات لتفريغ الاتفاقيات الموجودة من معناها. 

وأعاد لافروف الى الأذهان، خلال مؤتمر صحفي بفيينا، أن كييف بعد الانقلاب على سلطة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، سارعت الى الإعلان أن اتفاقية تسوية الأزمة التي عقدت في 21 فبراير/شباط، لم تعد تتناسب مع الواقع. أ

ما الآن فهناك محاولات لتفريغ اتفاقية 17 أبريل/نيسان من المعنى. وردا على اقتراح وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بشأن عقد لقاء جديد في جنيف لبحث تطبيق اتفاقية 17 أبريل/نيسان، شدد لافروف على أنه لا يمكن لأحد حل مشاكل أوكرانيا باستثناء الأوكرانيين أنفسهم، لكن على اللاعبين الدوليين أن يدعموا هذا التوجه. 

واعتبر أن الخطوة الأولى لتنفيذ الاتفاقية يجب أن تتمثل في سحب الجيش من المناطق الشرقية حيث يجري ما تطلق عليه كييف "عملية مكافحة الإرهاب". 

واعتبر لافروف أن الخطوة الأولى لتهدئة الوضع في اوكرانيا يجب أن تكون وقف أوامر استعمال الجيش والحرس الوطني لقمع الاحتجاجات. 

وقال لافروف "واثقون من أن المخرج من الأزمة الحالية في اوكرانيا موجود، ويمكن العثور عليه فقط من خلال الحوار الوطني الشامل.. حوار شامل يسمع عبره صوت الجنوب والشرق وكل إقليم في أوكرانيا"، مؤكدا "نحن مستعدون للعمل لصالح تنظيم هكذا حوار.. لدينا اساس جيد لهذا يتمثل في اتفاقية 21 فبراير/شباط واعلان جنيف المؤرخ 17 ابريل/نيسان.. ويجب تنفيذهما". 

وأوضح لافروف أن موقف موسكو حيال الانتخابات في أوكرانيا سيتعلق بالوضع الذي ستجري به هذه الانتخابات، قائلا "الانتخابات والاستفتاء يجب ان تكون حرة وعادلة وفي وضع بعيد عن العنف وتحت مراقبة دولية موضوعية وغير منحازة". 

المصدر: RT