شويغو يكشف شروط إنهاء المناورات الروسية عند الحدود الأوكرانية

شويغو يكشف شروط إنهاء المناورات الروسية عند الحدود الأوكرانية

أبلغ وزير الدفاع الروسي نظيره الأمريكي أن امتناع السلطات الأوكرانية عن استخدام القوات المسلحة ضد المدنيين أحد شروط إنهاء وحدات من القوات المسلحة الروسية تدريباتها قرب الحدود الروسية الأوكرانية.

تلقى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي تشاك هاغل في الليلة الماضية تناول التطورات الأخيرة في أوكرانيا حيث يواصل قسم من أهالي شرق أوكرانيا مظاهراتهم الاحتجاجية المناهضة  لسلطة كييف التي يعتبرونها غير شرعية، مطالبين بنظام فدرالي يزيد صلاحيات السلطات المحلية بدلا من النظام الوحدوي.

ومن جانبها أعلنت كييف عن إجراء عملية عسكرية ضد "الانفصاليين".

وتلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلبات من أهالي الشرق الأوكراني الناطق باللغة الروسية لمساعدتهم على الدفاع عن النفس.

وأكد وزير الدفاع الروسي لوزير الدفاع الأمريكي أنه أصدر أوامره لوحدات من القوات المسلحة الروسية بإجراء مناورات في مناطق تتاخم أوكرانيا بعد أن توعدت كييف باستخدام الجيش في شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها حول المكالمة الهاتفية بين وزيري دفاع روسيا والولايات المتحدة إن وحدات من القوات المسلحة الروسية أنهت مشروعها التدريبي عند الحدود الروسية الأوكرانية بعد أن أعلنت السلطات الأوكرانية أنها لا تنوي استخدام القوات المسلحة ضد المدنيين العزل.

ولفت شويغو انتباه هاغل إلى سبب آخر لقرار وضع وحدات من القوات المسلحة الروسية في حالة استعداد وانتباه هو "تنامي نشاط قوات الولايات المتحدة والناتو في شرق أوروبا عند الحدود الروسية يصاحبه كلام أمين عام الناتو الاستفزازي في ضرورة ردع روسيا".

وأكد الوزير الروسي رغبة بلاده في حل الوضع الذي أصبحت أوكرانيا فيه، وأكد استعداد الطرف الروسي لمواصلة الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية الأخرى من أجل نزع فتيل التوتر في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "الوزيرين اتفقا على مواصلة الاتصالات".