الخارجية الروسية تعلن استعداد قواتها لصد أي هجوم

الخارجية الروسية تعلن استعداد قواتها لصد أي هجوم

أكد وزير خارجية روسيا حشد المزيد من القوات المسلحة الروسية عند الحدود الروسية الأوكرانية احتياطاً لاحتمال صد هجوم على الرعايا الروس.

وقال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في تصريحاته الصحفية، الأربعاء 23/4/2014، "لا بد من القيام بردّ إذا تعرضنا إلى هجوم"، مضيفاً أنه لا يرى مفراً من القيام بردّ في حال "تعرضت مصالحنا المشروعة ومصالح الروس إلى هجوم مباشر، فالاعتداء على الرعايا الروس هو الاعتداء على روسيا".

وألمح وزير الخارجية الروسي إلى احتمال قيام روسيا بردّ على هجوم يستهدف الروس المقيمين في الشرق الأوكراني، قائلاً "إن الذين يتولون أمور السلطة في أوكرانيا الآن لم ينفذوا أي من الاتفاقات التي توصل إليها ممثلو روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا خلال اجتماعهم في مدينة جنيف السويسرية في 17 نيسان/أبريل للبدء بحل الأزمة في أوكرانيا". 

وأعلنت كييف اليوم عن استئناف العملية العسكرية ضد الروس والناطقين باللغة الروسية في شرق أوكرانيا الذين يطالبون بالنظام الفدرالي وزيادة صلاحيات السلطات المحلية. 

وكان لافروف قد أخبر الصحفيين في موسكو بأن السلطة الأوكرانية لا تستطيع أو لا تريد السيطرة على المتطرفين الذين يعملون على زلزلة الأوضاع في الشرق الأوكراني، مشيراً إلى أن الناس هناك يطلبون من روسيا أن تساعدهم على الدفاع عن النفس من المتطرفين وحمايتهم من اللاشرعية.

وكان البرلمان الروسي قد منح رئيس روسيا الحق في استخدام القوات المسلحة للدفاع عن الروس المقيمين في أوكرانيا.