روسيا: أوكرانيا تقف على حافة حرب أهلية

روسيا: أوكرانيا تقف على حافة حرب أهلية

أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أنه يعول على أن لا تسمح بوقوع حرب أهلية جميع القوى التي يمكنها أن تؤثر على اتخاذ القرار في أوكرانيا، بما في ذلك السلطة الفعلية الراهنة. مؤكداً أن أوكرانيا الآن على حافة الحرب الأهلية.

أعرب مدفيديف عن رأيه هذا في مؤتمر صحفي مشترك عقد له ولنظيريه البيلاروسي ميخائيل مياسنيكوفيتش والكازاخستاني كريم ماسيموف بعد لقائهم في موسكو، الثلاثاء 15/4/2014، لبحث سير الإعداد لإقامة اتحاد اقتصادي أوراسي بين الدول الثلاث في مايو/أيار القادم.

وشدد مدفيديف لدى تناوله الوضع الأوكراني على أن السبيل الوحيد لتطبيع الوضع في أوكرانيا يمر من خلال دخول سلطاتها الحالية في حوار مع الشعب، لافتاً إلى "ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع المجموعات الاثنية والاعتراف بأن الروس في أوكرانيا يعدون هم أيضاً مواطنين مثلهم مثل الأوكرانيين ويمكنهم استعمال لغتهم".

ودعا مدفيديف الغرب إلى تقديم مساعدة مالية حقيقية إلى اقتصاد أوكرانيا الذي تواجهه صعوبات جسام، معيداً إلى الأذهان أن موسكو دعمت كييف بأكثر من 100 مليار دولار منذ عام 1991 عقب نيل أوكرانيا استقلالها، وذلك من خلال تقديم تخفيضات ملحوظة على أسعار توريدات  الغاز الروسي.