دونيتسك الأوكرانية تدعو لإجراء الاستفتاء والانضمام إلى روسيا

دونيتسك الأوكرانية تدعو لإجراء الاستفتاء والانضمام إلى روسيا

اتخذ مجلس الشعب الذي أسسه في منطقة دونيتسك محتجون ضد السلطات الحاكمة في كييف قراراً بتنظيم استفتاء حول قيام جمهورية دونيتسك وانضمامها إلى قوام روسيا الاتحادية، كما طالب المجلس روسيا بإدخال قوات حفظ سلام إلى المنطقة.

وتلا أحد الأعضاء قراراً عن المجلس في مقر إدارة المنطقة التي استولى المحتجون عليها يوم الأحد "ستقوم جمهورية دونيتسك ضمن الحدود الإدارية لمنطقة دونيتسك، وسيصدر قرار بهذا الشأن بعد الاستفتاء الذي سيجرى في موعد لا يتعدى 11 أيار/مايو المقبل."

كذلك توجه المجلس الشعبي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب لإدخال قوات حفظ سلام  إلى المنطقة.

وجاء في قرار المجلس "باسم رئاسة المجلس وشعب دونباس نتوجه إلى رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين.. فسلسلة الأحداث المأساوية التي تساق إليها أوكرانيا على مدى الأشهر الأخيرة تهدد حياة مجتمع دونباس اجتماعياً واقتصادياً وتنذر بانقسام وحرب أهلية"، مشيراً إلى أن الطغمة الحاكمة في كييف تمارس القمع والاعتقالات بحق الناطقين باللغة الروسية، وتقوم بملاحقات جنائية بدوافع سياسية وتمنع الوصول إلى القنوات الإعلامية الروسية.

وخلص القرار إلى أن" قوات حفظ السلام الروسية وحدها قادرة على إرسال إشارة مقنعة للطغمة الحاكمة في كييف التي اعتلت السلطة بقوة السلاح والدم ".

يشار إلى أن المحتجين انتزعوا من سارية العلم قرب المقر راية منطقة دونيتسك ورفعوا مكانها علم منظمة "جمهورية دونيتسك" على وقع موسيقى النشيد الوطني للاتحاد السوفييتي.

وكان المحتجون قرروا تأسيس مجلس للشعب بعد رفض مجلس منطقة دونيتسك عقد جلسة طارئة واتخاذ قرار لإجراء استفتاء حول مصير منطقة دونيتسك.

 

المصدر: أنباء موسكو

آخر تعديل على الإثنين, 07 نيسان/أبريل 2014 21:53