الخارجية الروسية تعبر عن أسفها لتوسيع العقوبات الأوروبية وتحتفظ بحق الرد بالشكل الملائم

الخارجية الروسية تعبر عن أسفها لتوسيع العقوبات الأوروبية وتحتفظ بحق الرد بالشكل الملائم

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش عن الأسف لقرار المجلس الأوروبي فرض عقوبات إضافية على روسيا، واصفا إياه بالمنقطع عن الواقع.

 وفي حديث صحفي السبت 22 مارس /آذار، قال لوكاشيفيتش: "نعتقد أن الوقت قد حان للعودة إلى الأرضية البراغماتية من التعاون الذي يجسد مصالح دولنا". مع ذلك فقد أكد لوكاشيفيتش إلى أن "الطرف الروسي يحتفظ بحقه في الرد المناسب على الإجراء المتخذ".

وكان المجلس الأوروبي قد نشر الجمعة 21 مارس /آذار، قائمة إضافية تضم 12 شخصا منهم مواطنون روس وسكان من القرم، تشملهم العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية أحداث القرم الأخيرة، وتبناها المجلس الخميس 20 مارس /آذار.

ومن بين الأسماء المدرجة في "القائمة السوداء" الموسعة أسماء كل من دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء، وفلاديسلاف سوركوف مساعد رئيس الدولة، ورئيسة مجلس الاتحاد فالينتينا ماتفيينكو، ورئيس مجلس النواب (الدوما) سيرغي ناريشكين ومدير وكالة "روسيا سيغودنيا" الإخبارية دميتري كيسيليوف وغيرهم.

وفي نفس السياق قال مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف إن التهديدات بعقوبات اقتصادية من قبل الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تخيف الأوروبيين أنفسهم أكثر من روسيا.

وأكد تشيجوف للصحفيين الروس في معرض تعليقه على قمة الاتحاد التي جرت في بروكسل "أن الأوربيين لم يقرروا الوصول إلى العقوبات الاقتصادية حتى لو أراد أحد ما ذلك. لدينا علم بكثير مما يدور داخل الاتحاد الأوروبي، ومعروف أيضا وجود اختلافات في مواقف الدول الأعضاء بما في ذلك حيال هذه المسألة ".

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي إلى أن كبرى الشركات الأوروبية العاملة في السوق الروسية صارحته بآراء تفضي إلى أن روسيا على العموم، إذا حدث وظهرت مثل هذه الإجراءات الاقتصادية المقيدة، لن تكون مضطرة حتى لاتخاذ إجراءات مضادة لأن الاتحاد الأوروبي سيعاني كفاية من خطواته.

 

آخر تعديل على السبت, 22 آذار/مارس 2014 15:07