لاريجاني: الإرهاب في المنطقة يؤثر على أمن إيران

لاريجاني: الإرهاب في المنطقة يؤثر على أمن إيران

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني إن "الإرهاب في المنطقة يؤثر على أمننا بشكل طبيعي وننظر إلى الأزمة السورية من هذا المنظار"

مؤكداً أن الأزمة السورية لا يمكن أن تحل بشكل عسكري، وأن سورية لا تحتاج إلى دعم عسكري من إيران.
واعتبر لاريجاني في لقاء مع الميادين أن مؤتمر جنيف 2 الخاص بالأزمة السورية "لم يكن موفقاً ولا ناجحاً"، مشدداً على وجوب عدم فقدان الأمل، لافتاً إلى أنه "قد يكون هناك اتفاق داخلي في سوريا يقربنا إلى الحل".
وأكد لاريجاني أن إيران "تبدي حساسية شدية وتراقب عن كثب المسألة الصهيونية في المنطقة.. الصهيونية تريد أن تضرب استقرار دول المنطقة ووظيفتنا إعادة الاستقرار إلى المنطقة".
وعن احتمالات أن تشن إسرائيل حرباً على سوريا أو حزب الله قال لاريجاني إن "سوريا فيها الكثير من القدرات لمواجهة إسرائيل إذا تدخلت في سوريا.. وحزب الله لديه الحنكة والقدرة الكافية للدفاع عن لبنان".
كما استبعد أن تفتح "إسرائيل" جبهة حرب في المرحلة الراهنة، أو أن تقوم بتكرار "التجربة الخاطئة ضد حزب الله لأن ذلك مكلف جداً".
واعتبر رئيس البرلمان الإيراني أن بلاده "لا تجد أي سبب للنزاع مع السعودية.. ولكن قد يكون هناك خلافات في وجهات النظر"، مشدداً على أن "المصالح المشتركة بين السعودية وإيران كثيرة"، وكاشفاً عن دعوة وجهها لرئيس مجلس الشورى السعودي لزيارة طهران "ولكن لا نعلم ما الذي منعه من الحضور.