_
البيان الوزاري المشترك لثلاثي أستانا من نيويورك

البيان الوزاري المشترك لثلاثي أستانا من نيويورك

بيان مشترك لوزراء خارجية جمهورية إيران الإسلامية والاتحاد الروسي وجمهورية تركيا بشأن سورية، نيويورك، 24 أيلول 2019

رعقد وزراء خارجية جمهورية إيران الإسلامية والاتحاد الروسي وجمهورية تركيا، باعتبارهم ضامنين لصيغة أستانا اجتماعاً ثلاثياً على هامش الاجتماع 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأصدروا البيان التالي
الوزراء:
1- أكَّدوا من جديد التزام ضامني أستانا القوي بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، وأكدوا على ضرورة احترام هذه المبادئ من جانب جميع الأطراف.
2- رحَّبوا بوضع اللمسات الأخيرة على عملية إنشاء اللجنة الدستورية نتيجة لاستكمال تشكيلها في القمة الثلاثية الأخيرة التي عقدت في أنقرة في 16 سبتمبر 2019 واتفاق الأطراف السورية في 23 سبتمبر 2019 على النظام الداخلي الذي قام بتيسيره ضامنو أستانا بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية.
3- أعربوا عن عزمهم على دعم عمل اللجنة الدستورية من خلال التفاعل المستمر مع الأطراف السورية والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية.
4- اتفقوا على المساعدة في عقد الدورة الأولى للجنة الدستورية في جنيف.
5- شددوا على أن هذه الخطوة الحاسمة ستمهد الطريق لعملية سياسية قابلة للحياة ودائمة بقيادة وملكية سورية وميسرة من الأمم المتحدة، تماشياً مع قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي وقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

معلومات إضافية

العدد رقم:
933