في خطوة لبناء الثقة بين الكوريتين.. الاتفاق على إحياء لم شمل الأسر المشتتة منذ الحرب

في خطوة لبناء الثقة بين الكوريتين.. الاتفاق على إحياء لم شمل الأسر المشتتة منذ الحرب

قال مسؤول إن كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية اتفقتا الاربعاء 5 شباط 2014 على إحياء لم شمل الأسر المشتتة منذ الحرب بينهما في خطوة نادرة لبناء الثقة قبل مناورات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أثارت غضب بيونغ يانغ.

يبدأ سريان الاتفاق على إحياء لم الشمل لمدة ستة أيام في 20 شباط/فبراير الحالي في منتجع جبل كومجانج في أعقاب إلغاء مفاجئ لمثل هذا الحدث من قبل بيونغ يانغ في ايلول/ سبتمبر قبل أيام من بدايته.
وتناقش كوريا الجنوبية وكوريا الديمقراطية استئناف جمع العائلات التي فصلتها الحرب وهي مسألة حساسة يوجه فيها الاتهام لبيونغ يانغ بانها تستعملها للمقايضة مع سيول.
والتقى مسؤولون من الكوريتين صباح الأربعاء في قرية بانمونغوم الحدودية، حيث وقّع عام 1953 اتفاق الهدنة الذي وضع حدا للعمليات العدائية بين الدولتين، لتحديد موعد اللقاء الأول للعائلات المنفصلة بعد توقف منذ العام 2010.
يشار إلى أن مئات الأشخاص الذين احتجزوا منذ ستة عقود على جانبي الحدود من دون أن يعرفوا أي أخبار عن بعضهم البعض سوف يلتقون الشهر المقبل.
وكان هؤلاء الأشخاص على أهبة الإستعداد للتوجه إلى محطة جبل كومغانغ في كوريا الديمقراطية عندما ألغت بيونغيانغ الإجتماع بسبب عداء سيول تجاهها.
ومنذ العام 2000 تمكّن 17 الف كوري من لقاء اقارب لهم كانوا فقدوا الإتصال معهم. وينتظر حوالى 71 ألف شخص معظمهم تجاوز سنّ الثمانين لرؤية أقاربهم.

آخر تعديل على الخميس, 06 شباط/فبراير 2014 11:13