الابراهيمي يحدد الـ10 من شهر شباط موعداً لبدء الجولة الثانية لمفاوضات جنيف-2

الابراهيمي يحدد الـ10 من شهر شباط موعداً لبدء الجولة الثانية لمفاوضات جنيف-2

حدد المبعوث الأممي والعربي إلى سورية الاخضر الإبراهيمي تاريخ العاشر من فبراير/شباط القادم موعداً لانطلاق الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2، مشيراً إلى أنه ما تزال هناك فجوة واسعة بين الطرفين المتفاوضين.

وقال الابراهيمي في مؤتمره الصحفي، الجمعة 31 يناير/كانون الثاني،  الذي عقده في أعقاب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بين وفد الحكومة السورية ووفد ائتلاف الدوحة: "بذلنا جهوداً كبيرة اليوم وتحدثنا عن أمور إيجابية لأننا نريد أن ننظر إلى الأمور اللاحقة التي من الممكن أن تعطينا أرضية مبدئية لإيجاد حل للأزمة مع وجود إرادة سياسية".

ولفت إلى أن الجلسة الأولى من المفاوضات شهدت "التقاء الطرفين المتنازعين لأول مرة منذ ثلاث سنوات"، مقراً في نفس الوقت بأن "التقدم في المفاوضات بطيء للغاية، ولكن الطرفين التقيا بطريقة معقولة وهي بداية متواضعة ولكن يمكن أن نعتمد عليها".

وأضاف الابراهيمي انه "تم بحث العديد من الامور ولكن للأسف لم يحدث هناك اختراق في المفاوضات"، منوهاً بأن "الطرفين ملتزمان ببحث تطبيق بيان جنيف-1 وكلا الطرفين عرضا وجهات نظرهما". 

وتابع ان "الفجوة بين الطرفين تبقى واسعة، ومع ذلك وجدت بعض النقاط المشتركة ومنها إن الطرفين يعلمان أن عليهما التوصل إلى اتفاق حول نهاية كاملة للأزمة من أجل تطبيق بيان جنيف، ويجب إقامة هيكلية لسلطة انتقالية وفق خطوات متتالية يقومان بها من خلال الحوار الوطني والانتخابات". وأضاف "ويفهم الطرفان ان الأزمة في بلديهما تتسبب بمعاناة شديدة للشعب السوري (...) وهما متفقان على ان الشعب السوري وحده هو من يحدد مستقبل سورية من خلال الوسائل السلمية ودون تدخل خارجي مباشراً كان أو غير مباشر".

وأعلن ان "المواقف المهمة ما تزال بعيدة بعضها عن بعض، وقد حاولت إيجاد أرضية بسيطة تقف عليها الأطراف إن ارادت إيجاد حل". كما أكد انه "لا يوجد دور لنا في اختيار أعضاء الوفود.. وتحدثنا عن امكانية توسيع الوفد...".