ونجح سوتشي... بيان منصة موسكو

ونجح سوتشي... بيان منصة موسكو

شاركت منصة موسكو ضمن مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي 29-30 كانون الثاني 2018، وذلك رغم العدد الكبير من المعيقات والعرقلات والاستفزازات التي وضعت في طريق هذه المشاركة، ومن المتشددين في الأطراف المختلفة، بما في ذلك حملات الترهيب والتخويف، وقد أثبتت نتائج المؤتمر صحة موقفنا وأهمية ثباتنا عليه.

 

إنّ المؤتمر استطاع إقرار البنود الاثني عشرة التي بقيت معلقة منذ 2016، وأنتج مقترحاً للجنة إصلاح دستوري تحت إشراف الأمم المتحدة، وهو ما عجز جنيف حتى اللحظة عن الوصول إليه. وبذلك فإنّ المؤتمر قدم دفعة جدية لمسار جنيف، قاطعاً الطريق نهائياً على كل الأكاذيب التي أطلقتها القوى الغربية وحلفاؤها العرب والمحليون، بأن روسيا تسعى إلى حرف مسار جنيف أو استبداله، كما يتمنى البعض. بل وأثبت على العكس من ذلك ثبات روسيا في الدفاع عن تنفيذ 2254 كاملاً، بمقابل محاولات التفاف الغرب عليه التي تجلت في لا ورقة تيلرسون.

إننا في منصة موسكو إذ نعبر عن شكرنا لروسيا الاتحادية على الجهود التي بذلتها للوصول إلى هذه النتيجة، فإننا ندعو كل السوريين الحريصين على وقف الكارثة الإنسانية السورية، وإنجاز محاربة الإرهاب، والبدء بعملية التغيير الجذري الوطني الديمقراطي الشامل والعميق، لمصلحة الشعب السوري، وأن يستفيدوا من النتائج الإيجابية لسوتشي لدفع عملية جنيف وصولاً إلى الحل.


منصة موسكو للمعارضة السورية

2/2/2018