الرئيس الأوكراني يدعو إلى عقد جلسات استثنائية في البرلمان لمناقشة الأزمة

الرئيس الأوكراني يدعو إلى عقد جلسات استثنائية في البرلمان لمناقشة الأزمة

دعا الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الخميس 23 يناير/كانون الثاني، إلى عقد دورة اجتماعات استثنائية لبحث سبل حلّ الأزمة التي تعيشها البلاد.

وأشار يانوكوفيتش إلى أن "الوضع في البلاد اليوم يتطلب تسوية عاجلة"، مضيفاً "أطلب منكم دعوة أعضاء البرلمان للاجتماع ومناقشة الأوضاع في البلاد".

وأوضح يانوكوفيتش أن المحادثات التي يجريها مع المعارضة هي "جزء من التسوية السياسية للأزمة". وأضاف أن الجزء الثاني هو نقل الحوار إلى البرلمان لمناقشة ما تم التوصل إليه أثناء المحادثات وأثناء التحضير للجلسات مع نواب الشعب، مؤكداً على ضرورة مواصلة عمل البرلمان.

من جانيه شدد رئيس البرلمان فلاديمير ريباك على أنه "توجد مسائل عديدة يجب حلّها ليس في الميدان بل في البرلمان" مؤكداً على ضرورة اجتماع المعارضة والأغلبية لمناقشة المسائل المطروحة، المتمثلة في استقالة الحكومة وفي القوانين التي أقرها البرلمان.

وقال ريباك إنه من المقرر أن يعقد البرلمان الأوكراني جلسات استثنائية لمناقشة الأزمة.

في حين اعتبر رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي أزاروف أنه من غير الممكن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة. وأضاف في حديث للصحفيين في دافوس أنه طبقاً للدستور تبدأ الانتخابات العادية خلال أقل من سنة، متسائلاً "كيف يمكن إجراء انتخابات في هذه الظروف ووسط كييف يحتله مقاتلون؟". وأوضح أنه "يجب تطبيع الأوضاع في البلاد والعودة إلى الحياة الطبيعية وبعد ذلك يمكن الحديث عن أي شيء"، مؤكداً أن الأولوية الآن هي لتنظيم الحياة وإعادتها إلى طبيعتها.

ووصف أزاروف الأحداث التي تجري في كييف بـ"محاولة انقلابية"، وأضاف أنه "يجب على المساندين لهذا الانقلاب أن يقولوا نعم نحن مع إسقاط السلطة الشرعية ولا يتخفوا وراء المحتجين السلميين". وقال أزاروف إن "الذين ينشطون ضدنا هم مقاتلون وليس معارضين"، مشيراً إلى أنه تم تجاوز الخط الأحمر "بعد أن استخدم من يسمّون نفسهم محتجين المولوتوف وسيطروا على المباني الحكومية"، متسائلاً "عن أي محتجين سلميين يمكن الحديث؟".

 

المصدر: RT + ايتار - تاس