الإبراهيمي يعقد لقاءات منفصلة مع وفدي سورية تحضيرا لاستئناف "جنيف-2" غدا الجمعة

الإبراهيمي يعقد لقاءات منفصلة مع وفدي سورية تحضيرا لاستئناف "جنيف-2" غدا الجمعة

يعقد المبعوث الأممي العربي الى سورية الأخضر الإبراهيمي الخميس 23 يناير/كانون الثاني 2014 لقاءات منفصلة مع وفدي الحكومة السورية والمعارضة، في إطار التحضيرات لاستئناف عمل مؤتمر "جنيف-2" غدا الجمعة.

وكان الابراهيمي قد قال في ختام الجلسة الافتاحية للمؤتمر الذي عقد في مونترو الأربعاء، إن اللقاءات المنفصلة ستتواصل صباح الجمعة، معربا عن أمله في أن يجلس الطرفان في غرفة واحدة بحلول ظهر الجمعة.
وأكد المبعوث الأممي أن الطرفين مستعدان لبحث توسيع قنوات إيصال المساعدات الإنسانية الى المتضررين في داخل سورية وتبادل الأسرى وإعلان تهدئة في مناطق معينة في البلاد. بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه حث الحكومة السورية على الإفراج عن المعتقلين كخطوة نحو بناء الثقة مع المعارضة.
وكانت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قد أظهرت فجوة عميقة بين الطرفين السوريين اللذين تبادلا اتهامات لاذعة بارتكاب جرائم حرب وقتل نساء وأطفال خلال الأزمة المستمرة منذ 3 سنوات. لكن القضية الأساسية تكمن في تباين مواقف الطرفين من بيان جنيف وما جاء فيه بشأن تشكيل حكومة انتقالية.
أكد وفد الحكومة السورية أن لا أحد يملك الحق في نزع الشرعية عن رئيس دولة سوى شعبه، مشددا على أن "اي حديث عن رحيل الأسد يحرف بيان جنيف"، بينما أصرت المعارضة على أنها تقبل بيان جنيف، وتؤيد تشكيل حكومة انتقالية، لكن دون أن يكون الرئيس بشار الأسد جزءا منها. وقالت إن "أى حديث عن بقاء الأسد في السلطة خروج بـ"جنيف2" عن مساره".