ظريف: لم نوافق علی تفكيك شيء من قدراتنا النووية

ظريف: لم نوافق علی تفكيك شيء من قدراتنا النووية

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن العبارات التي تستخدمها الإدارة الأمريكية للحديث عن التنازلات التي تقدمها طهران فيما يخص برنامجها النووي، تعتبر تشويها لنص اتفاق جنيف الذي قبلت به إيران والدول الأخرى في السداسية.

وأكد ظريف في مقابلة مع قناة "سي آن آن" الأمريكية أن بلاده لم توافق على تفكيك شيء من قدراتها النووية. واعتبر الوزير في التصريحات التي أدلى بها خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس، أن واشنطن تحاول التقلیل من أهمیة ما حصلت علیه إیران وفق اتفاق جنيف، فیما تبالغ في حجم الالتزامات التي أخذتها طهران على عاتقها.
وأضاف الوزير الإيراني أن البيت الأبيض يحاول تصوير الاتفاق وكأنه يعني تفكيك البرنامج النووي الإيراني. وشدد ظريف قائلا "إننا لا نفكك أية أجهزة طرد مركزي ولا نفكك أية أجهزة أخرى. نحن ببساطة، لا ننتج ولا نخصب اليورانيوم حتى درجات تزيد عن 5%". وبشأن الضغوط الداخلية التي تتعرض لها الإدارة الأمريكية، قال ظريف: "كلنا نواجه صعوبات ومعارضات وقلقا وهواجس"، مشيرا في هذا السياق الى أن البرلمان الإيراني استدعاه الأربعاء ليسمع أجوبته عن بعض أسئلة النواب.
ووصف وزير الخارجية الإيراني المفاوضات مع نظيره الأمريكي جون كيري بالصعبة جدا، قائلا: "تم تحقيق بعض التقدم، لكن مازال من المبكر الحديث عن وجود الثقة".

آخر تعديل على الخميس, 23 كانون2/يناير 2014 19:49