لافروف: موسكو تصر على مشاركة المعارضة الداخلية السورية في المفاوضات

لافروف: موسكو تصر على مشاركة المعارضة الداخلية السورية في المفاوضات

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء 22/1/2014 في مؤتمر صحفي في ختام اليوم الافتتاحي لمؤتمر جنيف-2 حول سورية بمدينة مونترو السويسرية، إن وفدي الحكومة والمعارضة السوريين قالا إنهما سيشاركان في محادثات مباشرة يوم الجمعة.

وأعلن لافروف أن الوفدين السوريين والوزراء المشاركين من 40 دولة تقريباً في مؤتمر جنيف-2 أكدوا على ضرورة الحل السياسي البحت للنزاع في سورية ونبذ السيناريو العسكري، وأيدوا إطلاق المفاوضات المباشرة بين الأطراف السورية بأسرع ما يمكن".

وأفاد لافروف بأنه أجرى محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم وزعيم "ائتلاف الدوحة" أحمد الجربا اليوم الأربعاء في مونترو، وحث المعارضة ومؤيديها الأجانب على عدم التركيز بصورة حصرية على تغيير القيادة في دمشق.

وأضاف أن من المتوقع أن تستمر المحادثات بين الوفدين أسبوعاً قبل فترة توقف وجولة ثانية.

كما ذكر أن موسكو تصر على مشاركة المعارضة الداخلية السورية في المفاوضات. وتابع قائلا "إنه يجب وضع إطار يمكن إيران من المشاركة في دعم العملية التفاوضية بين الأطراف السورية". 

وقال إن الأمم المتحدة وموسكو وواشنطن تبحث صفقة لتبادل سجناء في سورية وتبادل قوائم بأسماء إناس قد يشملهم الاتفاق.

وأشار إلى تقدم في المحادثات بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في حلب بعد اقتراح للحكومة السورية في موسكو. وقال ان محادثات مماثلة تجرى بشأن مدينة حمص في وسط البلاد. لكنه لم يعط تفاصيل.

من جانبه أعلن المبعوث الأممي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي أنه سيلتقي غدا الخميس وفدي الحكومة السورية و"المعارضة" على انفراد، مشيراً إلى أنه سيلتقي بعد ظهر الجمعة مع الطرفين في قاعة واحدة.

 

المصدر: أنباء موسكو