لا نريد صراعاً مفتوحاً مع قوة كبيرة

لا نريد صراعاً مفتوحاً مع قوة كبيرة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن بلاده تسعى لتسوية الخلافات مع روسيا من دون الدخول معها في صراع مفتوح ، وأعلن أن واشنطن لا تريد علاقات سيئة مع قوة نووية كبيرة.

وقال في مؤتمر صحفي عن حصيلة عمله على رأس الخارجية الأمريكية، منذ تسلمه مهامه قبل 6 أشهر: «السؤال خلال الأسبوع الأخير، هو ما إذا كانت العلاقات قد تدهورت، أو أننا قادرون على تحقيق مستوى معين من الاستقرار في العلاقة، والاستمرار في البحث عن سبل للعمل وفق مصالحنا المشتركة والتعامل مع خلافاتنا دون أن تصبح صراعات مفتوحة».
وأكد وزير الخارجية، أن الأميركيين يريدون علاقات جيدة مع روسيا، وقال «أنا لا أعتقد أن الأمريكيين يريدون أن تكون لدينا علاقة سيئة مع قوة نووية كبيرة، ولكن أعتقد أنهم مستاؤون، والكثيرون يتحدثون عن هذا الاستياء، لأننا في أجواء مضطربة، نحن لا نرى أن العلاقات مع روسيا تسير إلى التحسن، بالشكل الذي نرغب به ».
وأشار تيلرسون إلى استعداده للعمل من أجل تحسين العلاقات بين البلدين. وأضاف « قلت للرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين ... وأظل أقول لوزير الخارجية (الروسي سيرغي) لافروف: إن الوضع سيئ، ولكن صدقوني، إنه يمكن أن يزداد سوء، وهذا ما حدث بالفعل».
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي عن أن الرئيس دونالد ترامب، وهو شخصيا، «غير سعداء» بالقانون الجديد الذي يفرض عقوبات ضد روسيا. وقال «لا الرئيس ولا أنا سعداء حقا بذلك . لقد قلنا بوضوح أنه (هذا القانون) لا يساعد جهودنا، ولكن هم (اعضاء الكونغرس) من قرروا اعتماده. لقد أقروه بأغلبية ساحقة، والرئيس قبل بهذا، وجميع المؤشرات تدل على انه سيوقع هذا القانون، وسنعمل بموجبه».

معلومات إضافية

العدد رقم:
822