لقاء ثلاثي لوضع اللمسات الاخيرة على تفاصيل تطبيق الاتفاق المرحلي حول النووي الايراني

لقاء ثلاثي لوضع اللمسات الاخيرة على تفاصيل تطبيق الاتفاق المرحلي حول النووي الايراني

التقى ممثلون عن ايران و5+1الخميس والجمعة في جنيف لوضع اللمسات الاخيرة على تفاصيل تطبيق الاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي الايراني، حيث عقد لقاء ثلاثي ضم عباس عراقجي كبير المفاوضين الايرانيين ومساعدة كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي ومساعدة وزير الخارجية الاميركي، ومندوبة واشنطن في 5+1.

ومساء الخميس 9 كانون الثاني 2014 عقد اللقاء الاول بين عباس عراقجي، وهيلغا شميد، مساعدة كاثرين اشتون، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي، وويندي شيرمن، مساعدة وزير الخارجية الاميركي ومندوبة واشنطن في مجموعة 5+1، في فندق اينتركونتيننتال بجنيف، واتفق الطرفان على متابعة المفاوضات اليوم الجمعة الساعة التاسعة صباحا بتوقيت جنيف (11:30 بتوقيت طهران).
وفي اتصال هاتفي أجراه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس مع نظيره الايراني حسن روحاني، حذر روحاني من "البحث عن الاعذار لاثارة المشاكل في عملية المفاوضات". ودعا "بعض الدول الى احترام التزاماتها وتفادي بعض الاساليب التي يمكن ان تحجب حسن نيتها".
يذكر أن عراقجي قد صرح قبل مغادرته طهران أمس انه سيلتقي مع شميد، لبحث عدد من النقاط المتبقية، موضحا انه تم تحقيق تقدم ملموس في المحادثات بين الفريق الايراني المفاوض على مستوى الخبراء، وانه بقيت بعض النقاط التي سيبحثها في لقائه مع شميد بشأن البدء بتنفيذ اتفاق جنيف.
وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد اعرب الاربعاء عن تفاؤله بشان تطبيق الاتفاق النووي.
وكتب ظريف على صفحته على فيسبوك ان "المفاوضات النووية تتواصل بجدية وبارادة سياسية قوية"، مضيفا ان المفاوضات التقنية الطويلة بين الخبراء الايرانيين وخبراء مجموعة 5+1 احرزت "نتائج ايجابية".