إدارة الحرب الأمريكية تحضر لمعركة كبرى ضد إيران 

نشرت مجلة «ويكلي ستاندار» الصادرة في الثاني عشر من أيار الحالي مقالاً بعنوان: «نهاية البداية» لوليام كريستول - والمعروف بأنه من أكثر الكتاب المعبرين عن وجهة نظر صقور المحافظين الجدد في وسائل الإعلام الأمريكية - يصف فيه «النصر» في العراق بأنه نهاية بداية الحرب الكبرى، وهي الحرب «ضد الإرهاب».

ويصف كريستول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي بأنهما «قلب المشكلة»، وقال إن كوريا الشمالية تمثل خطرا بشكل مؤكد. ولكن من المحتمل احتواؤها، كما أن أكبر خطر عالمي تمثله كوريا الشمالية هو نشر الأسلحة الفتاكة للإرهابيين وللدول الإرهابية وجميعهم تقريبا يقعون في الشرق الأوسط. وبالنسبة لإيران، ذكر كريستول أن «تحرير العراق كان أكبر المعارك الكبرى من أجل مستقبل الشرق الأوسط... ولكن المعركة الكبرى القادمة - ونتمنى آلا تكون معركة عسكرية - سوف تكون من اجل إيران».

وعبر كريستول عن اعتقاده بأن إيران تمثل خطرا على مستقبل العراق كما تريده الولايات المتحدة، وقال إن على الولايات المتحدة دعم أصدقائها وحلفائها في العراق لمواجهة الضغوط الإيرانية، كما دعا إلى نقل المعركة إلى إيران نفسها وقال «ينبغي علينا أيضا أن ننقل المعركة إلى إيران مستخدمين أدوات تتراوح بين الدبلوماسية الشعبية والعمليات السرية».

وأعرب كريستول عن اعتقاده بأن الضغط على إيران يمثل أولوية قبل الضغط على دول أخرى في الشرق الأوسط، وقال إن إيران هي «نقطة التحول» في الحرب ضد انتشار أسلحة الدمار الشامل وفي الحرب ضد الإرهاب وفي مساعي إعادة تشكيل الشرق الأوسط، وقال: «لو ذهبت إيران سوف يتبعها بسهولة أكبر تغييرات إيجابية مساندة للغرب ومعادية للإرهاب في سوريا والمملكة السعودية، وسوف تتحسن جدا فرص التسوية الفلسطينية الإسرائيلية».

كما أشار إلى مؤتمر عقده معهد أبحاث يميني أمريكي معروف ومؤثر يدعى «أمريكان انتربريز» في السادس من أيار الحالي بعنوان «مستقبل إيران» شارك فيه مجموعة من الكتاب والسياسيين الأمريكيين والإيرانيين، وقد ركز المشاركون في المؤتمر على فكرة الحاجة «للتحول الديمقراطي» في إيران وإلى دفعة من الخارج!!.

وقال مايكل لادين خبير السياسة الخارجية بالمعهد إن النظام الإيراني مثله مثل النظام السوفيتي مستعد للانهيار، ولكن الانهيار يحتاج لمساعدة من الخارج...

وشارك في المؤتمر السيناتور الجمهوري سام برونباك عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي والذي كشف عن مجموعة من مشاريع القوانين والقرارت التي ينوي تقديمها في الفترة الراهنة لمساندة الجماعات الإيرانية الأمريكية المعارضة للنظام الإسلامي في إيران.

وفي بداية حديثه دعا السيناتور برونباك الحكومة الأمريكية للتحالف مع الشعب الإيراني، وقال إن إيران تمثل خطرا على الولايات المتحدة لعدة أسباب، على رأسها سعي إيران إلى الاستفادة من سقوط صدام حسين وبسط نفوذها داخل العراق، وقال برونباك «لم تكن إيران هي التي حررت الشعب العراقي، ولكن هذا لن يوقف محاولتهم للاستفادة (من الموقف)». وقال إن إيران هي أكبر مساند للجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، وأنها تسعى إلى نشر الثورة الإسلامية وإلى بسط نفوذها على بلدان أخرى كالعراق وأفغانستان. وأضاف: أنه يقود مساعي داخل الكونجرس لحشد معارضة أعضاء الكونجرس لإيران وحشد دعمهم لبعض المبعدين الإيرانيين المقيمين في الولايات المتحدة.

كما أشار إلى مشروع قرار قدمه في الثاني عشر من آذار الماضي ينتقد سجل الحريات في إيران ويطالب الحكومة الأمريكية بعدم إضفاء الشرعية على النظام الإيراني والتي من شأنها الإضرار بقوى الديمقراطية داخل إيران، ويطالب بأن توجه أمريكا جميع إشاراتها الإيجابية إلى الشعب الإيراني نفسه وليس إلى قياداته، وأن تؤيد أمريكا جهود إنشاء حكومة ديمقراطية في إيران.. 

وقال برونباك إنه يخطط لتقديم ملحق لقانون الاعتمادات المالية بمجلس الشيوخ يسمى «قانون ديمقراطية إيران» يقر بأن سياسية أمريكا هي دعم الديمقراطية في إيران. وسوف يقدم الملحق في حالة تمريره دعما ماليا لقنوات تلفزيون وإذاعة تنطلق من الولايات المتحدة للحديث إلى الشعب الإيراني عن الديمقراطية، كما سيوفر أموالاً لترجمة كتب ومواد علمية إلى الفارسية توفر معلومات عن بناء وتنظيم الحركات الاجتماعية غير العنيفة.

 وأضاف أيضاً أنه سوف يقدم قريباً مشروع قانون لإنشاء مؤسسة تدعى «مؤسسة الديمقراطية في إيران» تعمل على توفير منح للإيرانيين الأمريكيين ولمحطات الإذاعة والتلفزيون الأمريكية الموجهة إلى إيران لمساعدة الشعب الإيراني على «استرداد بلدهم».!!

ودعا موري آميتي المدير التنفيذي السابق للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) في محاضرة ألقاها خلال المؤتمر إلى مساندة جهود السيناتور سام برونباك، وأعرب آميتي عن اعتقاده بأن النظام الإيراني لن يتغير، وأنه ينبغي على الحكومة الأمريكية أن تضع هدف تغيير النظام في إيران على أولوياتها. وأعرب عن اعتقاده بأن الإدارة الأمريكية سوف تركز في الفترة المقبلة على حملة الانتخابات الرئاسية مما لن يسمح لها بالتركيز على إيران، مضيفاً أن ذلك سوف يعطي مزيداً من الأهمية لدور وزارة الخارجية الأمريكية والتي انتقدها وانتقد أسلوب عملها والذي يفتقد - من وجهة نظره - إلى الحسم، وقال إن الخارجية الأمريكية تتبنى أسلوب عمل يعتمد على الأدب والتكيف مع حاجات الآخرين وتوقع التغيير على مدى فترات زمنية طويلة.

وقال: إن الكونجرس بطبيعته أكثر تركيزا على العمل وإصدار القرارات والميزانيات، ودعا الكونجرس إلى عدم الوقوع تحت تأثير وزارة الخارجية الأمريكية، وأكد أن السيناتور سام برونباك يحتاج إلى الدعم والمساندة وأن فرص تمرير المشاريع التي يقدمها كبيرة.

وكشف موري آمريتي عن وجود منظمة جديدة تضم مجموعة من السياسيين والكتاب الأمريكيين الراغبين في الضغط على الإدارة الأمريكية لاتخاذ موقف أكثر تشددا ضد حكومة إيران، وتدعى «التحالف من أجل الديمقراطية في إيران (CDI)». وتلك المنظمة حديثة العهد، ولها موقع إلكتروني هو (http://www.c-d-i.org)، ويضم الموقع قائمة بأسماء بعض المساندين للمنظمة ومن بينهم بعض كبار صقور المحافظين مثل جيمس ولسي المدير السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية، وجاك كامب المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 1996، ومايكل لادين وجاشوا ميروفيك الخبيرين بمركز أبحاث أمريكا انتربرايز، وفرانك جافني رئيس مركز سياسات الأمن والذي عمل في عام 1987 وخلال حكومة الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان كمساعد وزير الدفاع الأمريكي لسياسات الأمن الدولي، وعمل قبل ذلك وخلال الفترة من آب 1983 إلى تشرين الثاني 1987 كنائب مساعد وزير الدفاع لسياسات القوات النووية والحد من التسلح وذلك تحت إشراف مساعد وزير الدفاع في ذلك الوقت ريتشارد بيرل. 

ومن بين المساندين للمنظمة الجديدة روب سوبهاني وهو أمريكي من أصل إيراني شارك في مؤتمر الثلاثاء بمعهد أمريكان إنتربرايز، وقد ساند سوبهاني - خلال حديثه - فكرة الضغط على النظام الإيراني بقوة، وقال إن الشعب الإيراني سوف يثور على الحكومة إذا أعلنت الحكومة الأمريكية استعدادها لمحاربة إيران، وقال إن سقوط إيران سوف يحقق عدداً كبيراً من الفوائد على رأسها أن يبرهن على فشل نظام الحكم الإسلامي، وسوف يوفر فرصاً عظيمة للشركات الأمريكية للاستثمار في إيران والتي يبلغ عدد سكانها 70 مليون نسمة، وسوف يفتح منطقة وسط أسيا بثرواتها الطبيعية أمام أمريكا والعالم، وسوف يساعد في جهود أمريكا لمكافحة الإرهاب، وإحلال السلام في الشرق الأوسط، والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

 

ومن ناحية أخرى نشرت صحيفة «واشنطن جلوب» الأمريكية مقالاً في السابع من أيار الحالي تحدث عن ضغوط تمارسها الولايات المتحدة على وكالة الطاقة الذرية لتثبت أن إيران تنتهك معاهدات التسلح النووي، وقد أشارت الصحيفة إلى زيارة قام بها جون بولتون مساعد وزير الخارجية الأمريكي إلى روسيا في أوائل الأسبوع الحالي لإقناع روسيا بالكف عن إمداد إيران بالمواد اللازمة لتطوير برنامجها النووي، وقالت الصحيفة إن بعض صقور الإدارة الأمريكية ومن بينهم جون بولتون قد ذكروا أن إيران قد تكون التالية على قائمة النظم التي يجب تغييرها..