بلاغ عن اجتماع اللجنة الوطنية

عقدت اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين اجتماعها الدوري يوم الجمعة 10/1/2003 وقد ضم الاجتماع ممثلي لجان التنسيق والمبادرة القائمة والمشكلة حديثاً، وقد شارك في الاجتماع أعضاء جدد في ا للجنة الوطنية وهم الرفيق نذير جزماتي (دمشق) والرفيق حسين الشيخ (دير الزور).

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت تخليداً لذكرى الرفيقين فريد قره عضو اللجنة الوطنية ومكتب المتابعة والرفيق قبلان مهنا عضو لجنة تنسيق وحدة الشيوعيين في درعا / عضو مكتب اللجنة المنطقية للحزب.

استمع الاجتماع إلى تقرير مكتب المتابعة قدمه الرفيق منصور أتاسي عن عمل المكتب بين اجتماعين، وتوقف عند توجيه رسالة اللجنة الوطنية إلى قيادة الفصائل الشيوعية الثلاثة حول ضرورة بدء الحوار الرفاقي الجاد الهادف إلى وحدة الشيوعيين السوريين في حزب شيوعي واحد على مستوى البلاد. وقد أحيط الرفاق علماً بموقف قيادة كل من الفصائل الثلاثة (التي تراوحت بين الرفض والوعد بالرد والاستقبال).

وأكد الرفاق على ضرورة متابعة الجهود وصولاً إلى الهدف الكبير ألا وهو وحدة جميع الشيوعيين من «تحت لفوق» دون استثناء لأحد.

بحثت اللجنة الوطنية موضوع انتخابات مجلس الشعب القادم، وهي إن كانت ترى أن تعديل قانون الانتخابات الحالي كان سيؤثر إيجابياً على هذه العملية من حيث توسيع المشاركة الفعلية لأوسع الجماهير الشعبية في حياة البلاد السياسية، في هذه الظروف العصيبة التي تواجهها منطقتنا وبلادنا، إلاّ أنها تدعو الى أوسع مشاركة في الانتخابات ودعم جميع المرشحين الشيوعيين.

وقد خولت اللجنة الوطنية لجان التنسيق في المحافظات الدعوة لانتخاب جميع الشيوعيين السوريين وغيرهم من المرشحين التقدميين، ودعم وترشيح من تراه مناسباً من المرشحين الوطنيين و الديمقراطيين..

استمع الاجتماع إلى تقارير لجان التنسيق في المحافظات حول نشاطها وجهودها الرامية لوحدة الشيوعيين السوريين وقد حيا الاجتماع قيام لجان تنسيق جديدة على مستوى المحافظات ولجان فرعية على مستوى المناطق والنواحي والأحياء. وقيم إيجابياً نتائج الندوات التي تمت في محافظتي دمشق وحمص.

ناقش الاجتماع محاور الحوار الرئيسية بين الشيوعيين وتم إجمالها في أربعة محاور هي: الخروج من الأزمة ـ الفكر والسياسة والحزب، وذلك من أجل إنجاز أوراق عمل يشارك في نقاشها كل الشيوعيين من أجل تمهيد الأرض أمام وحدتهم. وقد أقر الاجتماع اقتراح تشكيل أربع لجان عمل من داخل اللجنة وخارجها.

دمشق 10/1/2003

 اللجنة الوطنية لوحدة

 

الشيوعيين السوريين