آزاروف: الاتفاق التاريخي مع روسيا أنقذ أوكرانيا من الإفلاس

آزاروف: الاتفاق التاريخي مع روسيا أنقذ أوكرانيا من الإفلاس

اعتبر رئيس الوزراء الاوكراني نيكولاي آزاروف أن الاتفاق "التاريخي" الذي أبرم الثلاثاء 17/12/2013 مع موسكو يسمح بإنقاذ الاقتصاد الأوكراني من "الإفلاس" الذي كان يهدده في حال توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال آزاروف مستهلاً اجتماع حكومته، الأربعاء 18/12/2013، "اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي كان سيؤدي إلى الإفلاس والانهيار الاجتماعي-الاقتصادي".

وأضاف "شهدنا أمس حدثاً تاريخياً" في إشارة إلى زيارة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش إلى موسكو والتي أعلنت روسيا خلالها توظيف 15 مليار دولار في سندات الدولة الأوكرانية وتخفيض أسعار الغاز لهذا البلد بنسبة الثلث.

وقال أن "العقد السابق حول الغاز (الذي ابرمته رئيسة الوزراء آنذاك يوليا تيموشنكو المسجونة اليوم) ينزف الاقتصاد الاوكراني منذ ثلاث سنوات ونصف".

وأضاف ان "الرئيس وضع حداً لهذا التفريط بالمصالح الوطنية الذي تتحمل مسؤوليته القوى السياسية ذاتها التي تتسبب اليوم بزعزعة الاستقرار في البلاد".

من جانبه أوضح وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني إدوارد ستافيتسكي أن بلاده تحتاج في العام المقبل إلى نحو 33 مليار متر مكعب من الغاز، لافتاً إلى أن تخفيض سعر الغاز الروسي من 400 دولار للألف متر مكعب إلى 268.5 دولار بدء من مطلع العام المقبل سيوفر موارد ضخمة للخزينة الأوكرانية تصل إلى نحو 7 مليارات دولار سنوياً.

 

المصدر: أنباء موسكو 

آخر تعديل على الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 21:00