اتفاق روسي وأوكراني على التنسيق بشكل أوثق في السياسة الخارجية.. وتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية

اتفاق روسي وأوكراني على التنسيق بشكل أوثق في السياسة الخارجية.. وتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب مباحثاته مع نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بموسكو يوم الثلاثاء 16 ديسمبر/كانون الأول توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين: "نظرا للمشاكل في الاقتصاد الأوكراني والمتعلقة حسب رأيي الى حد كبير بالأزمة المالية والاقتصادية العالمية، قررت الحكومة الروسية بهدف دعم الميزانية الأوكرانية استثمار جزء من احتياطياتها بقيمة 15 مليار دولار في السندات المالية الأوكرانية".

وأكد بوتين كذلك أن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على تنسيق الخطوات على ساحة السياسة الخارجية بشكل أوثق، وقبل كل شيء فيما يتعلق بمسائل الاستقرار الاستراتيجي والأمن في أوروبا والتصدي للتحديات العالمية.
وقال بوتين أن روسيا قررت استثمار 15 مليار دولار في السندات المالية الأوكرانية.
وأوضح بوتين أن هذا المبلغ سيكون من موارد صندوق الرفاه الوطني الروسي. وأضاف أن ذلك لا يمت بصلة الى أي شروط اضافية. وأكد أن موضوع انضمام أوكرانيا الى الاتحاد الجمركي لروسيا وبيلاروس وكازاخستان لم يناقش إطلاقا خلال المباحثات.
وذكر بوتين أن البلدين اتفقا على تخفيض سعر الغاز الروسي لأوكرانيا الى 268.5 دولار مقابل ألالف متر مكعب. وأضاف أن هذا التخفيض هو إجراء مؤقت، مشددا على ضرورة التوصل الى اتفاقيات طويلة الأجل بخصوص توريدات الغاز الى أوكرانيا وضمان نقل الغاز الروسي الى أوروبا بدون أي توقف.
من جانبه لفت الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الى أن التوصل الى هذه الاتفاقات بات ممكنا بفضل الارادة السياسية التي ابداها الرئيس بوتين.