أزاروف: تدهور العلاقات مع روسيا سيهدد بانهيار الاقتصاد الأوكراني

أزاروف: تدهور العلاقات مع روسيا سيهدد بانهيار الاقتصاد الأوكراني

أبلغ رئيس الحكومة الأوكرانية رجال أعمال أوكرانيين أن الحكومة ستفعل كل ما بوسعها لترميم العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا لأن تدهورها يهدد بانهيار الاقتصاد الأوكراني.

وقال أزاروف خلال لقائه بصناعيين وزراعيين أوكرانيين، الجمعة 13/12/2013، "لكي نتجنب الانهيار الاقتصادي الممكن حدوثه من جراء تقلص حجم التبادل التجاري مع روسيا يجب أن نعيد التبادل التجاري مع روسيا إلى حجمه السابق". وأكد أن حكومته ستبذل كل ما بوسعها لتحقيق ذلك.

وذكّر أزاروف بأن حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا وروسيا بلغ نحو 55 مليار دولار في وقت سابق.

وأضاف أن الحكومة تعتزم النهوض بحجم التبادل التجاري مع روسيا بتنفيذ مشاريع كبيرة للتعاون المشترك بين روسيا وأوكرانيا في صناعة السفن والطائرات والسيارات ومكنات الطاقة، وهي مشاريع سيبحثها الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان زعماء المعارضة اليمينية الأوكرانية الذين نظموا مظاهرات مناهضة للحكومة احتجاجاً على قرارها تأجيل دخول أوكرانيا في شراكة مع  الاتحاد الأوروبي، قالوا في وقت سابق إن إحدى الوثائق التي سيوقعها يانوكوفيتش وبوتين في 17 كانون الأول/ديسمبر "تُلزم أوكرانيا بالانضمام إلى الاتحاد الجمركي" المكوّن من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان. وقال أزاروف في اجتماع حكومته يوم الأربعاء الماضي إن الرئيسين الأوكراني والروسي لن يتحادثا خلال اللقاء المرتقب حول الاتحاد الجمركي، وإن الحكومة الأوكرانية "لا تقوم بإعداد أية وثائق".

 

المصدر: أنباء موسكو