عراقجي: إيران ستعود إلى نقطة البداية مع السداسية إذا لم يلتزم الطرف الآخر بتعهداته

عراقجي: إيران ستعود إلى نقطة البداية مع السداسية إذا لم يلتزم الطرف الآخر بتعهداته

صرح مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية عضو الوفد النووي الإيراني المفاوض عباس عراقجي بأن إيران ستعود إلى نقطة البداية في إطار الاتفاق مع السداسية في أية لحظة ترى فيها أن الطرف الآخر لم يلتزم بتعهداته.

وقال عراقجي في تصريح متلفز مساء السبت 30 نوفمبر/ تشرين الثاني: "قلنا مرارا بأن لدينا نظرة تشاؤمية بالنسبة إليهم، ولذلك يجب ان نتحرك بحذر".
ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية عن عراقجي قوله بشان اتفاق جنيف: "في الخطوة الأولى التي تعتبر خطوة مهمة للغاية نحافظ على البنية التحتية للمنشآت النووية ". وتابع: "نحافظ على جميع الأعمال المنجزة إلا أننا اتفقنا من ناحية الكم، أن تثبت وتحفظ الهيكلية الحالية دون أي تقدم وتطور".
كما أعلن عراقجي أن نحو 15 مليار دولار من عوائد النفط ستكون في متناول إیران في نهاية دیسمبر/ کانون الأول أو مطلع ینایر/ کانون الثاني 2014، بعد سريان مفعول اتفاق جنيف بخصوص برنامج طهران النووي.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد صرح في وقت سابق بأن النسبة المئوية لتخصيب اليورانيوم سوف تحدد من قبل إيران وفقا لمتطلبات البلاد في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن التفاصيل فقط قابلة للنقاش.
وأكد أن المرحلة الصعبة للمفاوضات لم تبدأ بعد. وذكر ظريف أن الهدف من وضع الخطة الأولية التي سُميت ببرنامج العمل هو التوصل إلى استقرار وثبات واتفاق دائم يصبح خلاله الملف النووي الإيراني أمرا عاديا تماما.
وأضاف: "جميع مفاوضاتنا مع الطرف الغربي في أي مرحلة، تشتمل حتما على موضوع عملية التخصيب، وأن مبدأ التخصيب غير قابل للنقاش". وأشار ظريف إلى أن المرحلة التمهيدية من المفاوضات والاتفاقات الأولية تعتبر مرحلة سهلة، مؤكدا أن المرحلة الصعبة للمفاوضات لم تبدأ بعد.