عرفات: أبسط نتائج رفض السعودية للمشاركة بجنيف هو اعتبارها أكبر داعم للإرهاب في العالم

عرفات: أبسط نتائج رفض السعودية للمشاركة بجنيف هو اعتبارها أكبر داعم للإرهاب في العالم

أكد الرفيق علاء عرفات أمين حزب الإرادة الشعبية، عضو المجلس المركزي للجبهة الشعبية للتغيير والتحرير وعضو قيادة ائتلاف قوى التغيير السلمي، في حديثه مع إذاعة «ميلودي FM» بتاريخ 13/11/2013 أن الأطراف  الراعية لمؤتمر «جنيف2» اقتنعت بأنه لن يكون هناك وفد موحد للمعارضة.

وأوضح عرفات أنه من مصلحة «جنيف2» إذا كنا نريد له النجاح بأن لا يكون هناك وفد موحد للمعارضة مؤكداً أنه لن يقبل أي طرف بأن يتحدث أحد آخر باسمه، وكل من يحاول أن يدفع الأمور باتجاه وفد موحد للمؤتمر فهو حتماً يسعى لإفشاله.

 

وفي سؤال عن الموقف السعودي من «جنيف2» أكد عرفات على تغير الموقف السعودي اتجاه الذهاب إلى جنيف مؤكداً أن السعودية غير قادرة على مواجهة الرغبات الأمريكية وخصوصاً بوجود اتفاق روسي– أمريكي ، وأنها برفضها ستضع نفسها بمواجهة المجتمع الدولي والعالم كاملاً وقد تكون أبسط نتائجه اعتبار السعودية كأكبر داعم للإرهاب في العالم.

 

وحول انعقاد جنيف أكد عرفات نقلاً عن المبعوث الأممي إلى سورية أن الاتفاق السابق بين روسيا وأمريكا كان ينص على أن تضمن روسيا موافقة النظام السوري على المشاركة بينما تضمن الولايات المتحدة الأمريكية مشاركة المعارضة السورية، ولكن مع الوقت تبين أن النفوذ الأمريكي في المعارضة غير كاف لدفعها للمشاركة بحسب تصريحات ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية، لذلك بدأت روسيا بالتدخل بملف مشاركة المعارضة السورية.

كما رجح أن يعلن عن موعد «جنيف2» في الاجتماع الثلاثي المقرر عقده في 25 تشرين الثاني بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة. 

آخر تعديل على الإثنين, 18 تشرين2/نوفمبر 2013 16:47