لافروف يدعو إلى عدم تفويت فرصة اللقاء غير الرسمي بين المعارضة والحكومة السورية
وكالات وكالات

لافروف يدعو إلى عدم تفويت فرصة اللقاء غير الرسمي بين المعارضة والحكومة السورية

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى عدم تفويت فرصة عقد لقاء غير رسمي بين ممثلين عن المعارضة والحكومة في موسكو.

وقال لافروف في حديث للتلفزيون الروسي: "لمساعدة زملائنا الغربيين الذين يحاولون جلب المعارضة إلى المؤتمر الثاني في جنيف، فنحن مستعدون لاستخدام علاقاتنا بمعارضي النظام التي لم نقطعها أبدا، والتقينا في موسكو والمنطقة مع كل فصائل المعارضة المهمة تقريبا".
وأضاف أن موسكو اقترحت عقد لقاء تحضيري في موسكو بين ممثلين عن الحكومة وكافة فصائل المعارضة وبمشاركة ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة والمبعوث الدولي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي، "وذلك حتى ينظر جميع المعارضون إلى بعضهم ويفهموا سبب فشلهم في وضع نهج موحد حيال المفاوضات مع النظام".
وتابع قائلا: "لا أعرف هل سيكون هذا اللقاء ناجحا، لكننا على قناعة بأن هذه فرصة لا يجوز تفويتها".
وقال وزير الخارجية الروسي: "إذا تمكنا من دفع المعارضة ولو قليلا إلى التعبير عن استعدادها للمشاركة في المؤتمر انطلاقا من مسؤوليتها عن مستقبل بلادها، فسيعني ذلك أننا لم نجتهد عبثا".

لافروف: هناك فرص لنجاح مؤتمر "جنيف-2"
وأوضح لافروف بشان فرص نجاح "جنيف-2" أنها موجودة لأن المبادرة الروسية - الأمريكية قوبلت بتأييد الأغلبية الساحقة لدول العالم. وقال لافروف: "ندرك أنه يتعين على من له تأثير أكبر على المعارضة ضمان مشاركتها في "جنيف-2"، ويزيد هنا إدراك بعض الجوانب. أولا، الائتلاف الوطني لا يمثل الشعب السوري بأكمله".
وأضاف: "ولذلك فان من المهم تحفيز الحوار بين جميع فصائل المعارضة، وكنا ندعو إلى ذلك منذ بداية الأزمة السورية، ولكن شركاءنا الغربيين والإقليميين لم يكونوا متحمسين لذلك".

لافروف يدعو إلى مشاركة إيران والسعودية في "جنيف-2"
أكد وزير الخارجية الروسي أن "هناك اتفاقا عاما على أن تجري المفاوضات بين السوريين أنفسهم، ولن يساعدهم في ذلك إلا الإبراهيمي. ولكن الجميع متفقون على أنه يجب افتتاح المؤتمر بحضور اللاعبين الخارجيين الذين يؤثرون على الوضع بصورة أو بأخرى أو يتحملون المسؤولية عن حفظ السلام والأمن".
وأضاف أن المرشحين البديهيين للمشاركة هم من أعد بيان جنيف وشارك في مؤتمر جنيف في 30 يونيو/حزيران 2012، أي الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وتركيا. وتابع قائلا إن روسيا تدعو إلى توسيع قائمة المشاركين في المؤتمر، مشيرا إلى أن إيران والسعودية لم تشاركا المؤتمر الأول في العام الماضي.
وشدد لافروف على أهمية حضور هذين البلدين المؤتمر. التفاصيل في تعليق مراسلنا في موسكو تعليق مراسلنا في موسكو فايز عز الدين: روسيا تلعب دورا كبيرا في تسوية الأزمة السورية أشار الباحث السياسي فايز عز الدين من دمشق في حديث لقناة "RT"، إلى أن روسيا تلعب دورا كبيرا وتبذل جهودا بهدف تسوية الأزمة السورية والقضايا الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.
وأكد لافروف أن الشروط المسبقة التي تطرحها المعارضة السورية لمشاركتها في "جنيف-2"، بما في ذلك شرط رحيل الأسد، غير واقعية. وقال: "أخيرا أعلن الائتلاف الوطني قبل بضعة أيام عن استعداده للمشاركة في "جنيف-2"، ولكن ليس بلا شروط هذه المرة أيضا. والشروط التي يقدمونها تتمثل في إعطائهم هذه الضمانات أو تلك برحيل الأسد في مرحلة ما".
وأضاف لافروف أن ذلك يتعارض مع بيان جنيف الذي لا ينص على وجود شروط مسبقة. وقال إن مثل هذه المطالب غير واقعية لأنه يجب الجلوس حول طاولة المفاوضات أولا للبدء بالبحث عن حلول وسط. وشدد لافروف على ضرورة أن تمثل الوفود التي ستشارك في "جنيف-2" جميع اطياف الشعب السوري.