السيسي: الزيارة الروسية بداية مرحلة جديدة للتعاون

السيسي: الزيارة الروسية بداية مرحلة جديدة للتعاون

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من القاهرة، الخميس 14/11/2013، بعد محادثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي عن الاتفاق مع الجانب المصري على توقيع اتفاقية تعاون مشترك في المستقبل القريب بين القوات المسلحة الروسية والمصرية.

وأضاف شويغو أن البلدين اتفقا على إنشاء فريق عمل سيقوم بإعداد مشروع الاتفاقية هذه، مشيراً إلى أن الجانبين بحث كذلك تعزيز التعاون في مجال تعليم العسكريين وتدريب الكوادر للقوات المسلحة.


وقال شويغو "اليوم ناقشنا كافة المسائل المتعلقة بمكافحة الإرهاب والقرصنة، وحددنا عدداً من الخطوات، بما في ذلك إجراء مناورات تكتيكية مشتركة".


كما أعلن عن الاتفاق على إجراء مناورات مشتركة لمكافحة الإرهاب والقرصنة وعلى تبادل وفود مشتركة للقوات البحرية والجوية بين البلدين، وعبّر عن الأمل بأن يصبح لقاء "2+2" انطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين.


وأشار الوزير الروسي الى أن الاجتماعات الروسية المصرية في إطار "2+2" ستسمح للبلدين بتطوير التعاون الثنائي بشكل أفضل.


وشدد الوزير على أن روسيا تقليدياً تولي اهتماماً كبيراً بالعلاقات مع مصر. وتابع "آمل أن أواصل اليوم الحوار البناء بشأن شتى المسائل المتعلقة بالتعاون العسكري والعسكري-التقني.


من جانبه، اعتبر السيسي المباحثات مع شويغو إشارة للتواصل الممتد للعلاقات الاستراتيجية التاريخية من خلال مرحلة جديدة من العمل المشترك والتعاون البناء المثمر لكلا الجانبين.


هذا واستقبل السيسي شويغو بمقر وزارة الدفاع بالقاهرة، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية وعزف السلام الوطني لمصر وروسيا وتم استعراض حرس الشرف ورفع العلمين المصري والروسي.

آخر تعديل على الخميس, 14 تشرين2/نوفمبر 2013 23:11