روحاني: تخصيب اليورانيوم داخل إيران من خطوطنا الحمراء

روحاني: تخصيب اليورانيوم داخل إيران من خطوطنا الحمراء

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال كلمة له الأحد في مجلس الشورى الإسلامي إن "القوى الكبرى وافقت على الخطوط العريضة للمقترح الايراني".

وقال روحاني"اننا قلنا وأوضحنا عملياً للأطراف الأخرى أن التهديدات والعقوبات لن تجدي نفعاً "، معتبراً "أن العقلانية والمنطق فقط يجب ان يكونا على الطاولة".
وإذ اعتبر أنّ "تخصيب اليورانيوم داخل ايران من خطوطنا الحمراء"، أكدّ روحاني أنه"لا يمكننا تجاوز هذه الخطوط ".
وأوضح الرئيس الإيراني أن بلاده لم تجلس على طاولة المفاوضات خشية من العقوبات، مذكرّاً أن الجانب الإيراني كان قد جلس اليها عام ٢٠٠٣ ولم يكن هناك عقوبات.
وكان الرئيس روحاني قد دعا الغرب الى عدم تفويت الفرصة الاستثنائية التي اتاحها الشعب الايراني من خلال الانتخابات الرئاسية الاخيرة والدعوة لعلاقات بناءة مع دول العالم، داعياً للتوصل إلى حلّ في وقت معقول.
وأكد روحاني خلال استقباله السبت وزير الخارجية الياباني موفیو کیشیدا استعداد ايران لرفع القلق المنطقي حيال برنامجها النووي، مشيراً الى رغبة طهران في اطلاع الرأي العام العالمي على ان نشاطاتها النووية سلمية فقط، وأنها تتم بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفي إطار اتفاقية ان بي تي.
وأعرب روحاني عن اعتقاده بأن حل الموضوع النووي الإيراني سيساعد على إيجاد جو من الهدوء والإستقرار في المنطقة، موضحاً أن العقوبات لن تسهم إلا في تعقيد الحل، مشدداً على أن الحل الوحيد هو الثقة والإحترام المتبادلين.
بدوره، رحب موفیو کیشیدا بالجو الإيجابي لمباحثات إيران ومجموعة 5+1، معرباً عن أمله بوصول هذه المباحثات الى نتائج إيجابية بأسرع وقت ممكن.