ايران تدشّن الخط الانتاجي لصواريخ مضادات جوية من نوع "صياد 2"

ايران تدشّن الخط الانتاجي لصواريخ مضادات جوية من نوع "صياد 2"

دشّن وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد حسين دهقان، السبت الخط الانتاجي لصواريخ مضادات جوية من نوع "صياد 2".

وفي كلمة له خلال حفل التدشين استعرض العميد دهقان المنجزات الجديدة، وقال، ان وزارة الدفاع كانت قد وضعت على جدول اعمالها تصميم وصنع الصاروخ "صياد 2" في مسار توفير المعدات الدفاعية لمواجهة الهجمات الجويّة المعادية.
وأضاف، "إن هذا الصاروخ يمتلك محرّكاً يعمل بالوقود الصلب ونظام توجيه تركيبي وقدرة عملانية عالية".
وتابع، إن صاروخ "صياد 2" هو "صاروخ دفاع جوي خاص للمدى المتوسط والإرتفاع العالي وقد صممّ وفق التكنولوجيا الحديثة في العالم، وقادر على تدمير مختلف انواع المروحيات والطائرات من دون طيار والأهداف ذات السطح المقطّع الراداري الواطئ، ويحظى بسرعة وقدرة مناورة عالية في نطاقه العملاني".
واوضح العميد دهقان، بان القدرة العالية ضد الحرب الإلكترونية والتعقّب الآلي والمستقل للأهداف يعتبر من المميزات الاخرى لهذا الصاروخ.
وفيما يتعلق بمنظومة "تلاش" قال وزير الدفاع الإيراني، إن "هذه المنظومة هي منظومة للدفاع الجوي للمدى المتوسط والإرتفاع العالي وتستخدم لمواجهة الأهداف الطائرة ومن ضمنها الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وقادرة على تدمير مختلف انواع المروحيات والطائرات من دون طيار".
واضاف، "ان منظومة "تلاش" تعمل على كشف وتعقّب هدف الصاروخ "صياد 2" وتم تصميمها وصنعها من اجل تغطية النقاط الحيوية والحساسة في البلاد في مواجهة التهديدات الجوية المباغتة للطائرات الحربية الحديثة المعادية، وستدخل خط الإنتاج قريبا في ضوء الإختبارات الناجحة التي تخطتها".
وأشار الى أن انتاج هذه المعدات المتطورة هو ثمرة للجهود الدؤوبة للخبراء في منظمة الصناعات الجو-فضائية بوزارة الدفاع الإيرانية واضاف، ان وزارة الدفاع و"في سياق توجيهات قائد الثورة الإسلامية بايلاء الأولوية للدفاع الجوي، عازمة على توفير حاجات الدفاع الجوي من خلال تصميم وصنع انواع منظومات الدفاع الجوي بمختلف المديات".