تركيا: آلاف الطلاب يتظاهرون في جامعة أنقرة تنديداً بالسياسات التعليمية

تركيا: آلاف الطلاب يتظاهرون في جامعة أنقرة تنديداً بالسياسات التعليمية

استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع لتفريق الطلبة الذين تظاهروا في جامعة أنقرة، الأربعاء 6/11/2013،ضد مجلس التعليم العالي في تركيا واعتقلت عدداً منهم.

وذكرت صحيفة حرييت التركية أن الآلاف من الطلاب نظموا مظاهرة للتنديد بمجلس التعليم العالي التركي والمطالبة بمجانية التعليم حيث واجهتهم الشرطة بينما كانوا يحتجون في شارع كيزيلاى يوكسل وسط العاصمة أنقرة.


وتابعت الصحيفة أن طلاب جامعة أنقرة نظموا مظاهرة للتنديد بمجلس التعليم العالي التركي واصفين إياه بأنه من "بقايا إرث سلطوي وغير ديمقراطي" وذلك في الذكرى الـ32 لتأسيس المجلس المثير للجدل والذي يصوغ القرارات بشأن الجامعات التركية.


وأردفت الصحيفة أن الطلاب احتلوا مكتب عميد الجامعة ما اضطر الأكاديميين لمغادرة المبنى وعلقوا لافتة كتب عليها "لا لمجلس التعليم العالي".
وقالت الصحيفة إن طلبة جامعة الشرق الأوسط التقنية التي كانت وسط نزاع بين حكومة رجب طيب أردوغان ودعاة حماية البيئة بشأن مشروع طريق مثير للجدل تظاهروا للتعبير عن معارضتهم لسياسات مجلس التعليم وسياسات التعليم في البلاد.


وأردفت صحيفة حرييت أن الطلاب في جميع أنحاء تركيا انتقدوا سلطات أردوغان لتدميرها الأشجار في الحرم الجامعي للجامعة من أجل بناء الطريق.
وقالت الصحيفة إنه وفي مظاهرة منفصلة في محافظة أنطاليا جنوب البلاد تظاهر مئات الطلاب أمام مكتب رئيس جامعة أكدنيز بعد أن كانوا نفذوا اعتصاماً وسط المدينة.


وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة اردوغان اعتقلت خمسة طلاب بينما أصيب ثلاثة حراس خلال محاولات قمع المتظاهرين.


وكانت المظاهرات الرافضة لسياسات حكومة اردوغان بدأت في 31 أيار الماضي بعد أن شنت الشرطة هجوماً على المعتصمين في ساحة تقسيم احتجاجاً على إزالة حديقة جيزي حيث تجددت المظاهرات المنددة بذلك فيما لم تتوان الشرطة عن استخدام العنف والغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المحتجين ما أسفر عن وقوع إصابات في صفوفهم.